جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التموين» تتلقى 7 عروض للشراكة في 3 فرص استثمارية لإنشاء مجمعات للزيوت

اعلان نتيجة الترسية خلال شهر..

كشف رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية اللواء أحمد حسانين عن تلقى الشركة 7 عروض من شركات محلية وأجنبية للحصول على شراكة في 3 فرص استثمارية التى طرحتها الوزارة.

مجمعات للزيوت

وذلك لانشاء مجمعات للزيوت في كلا من منطقة برج العرب على مساحة137 ألف متر مربع.

كما تتضمن الفرص الاستثمارية مصنع استخلاص بطاقة ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت ومصنع إنتاج المسلى.

وفي منطقة سوهاج على مساحة 120 ألف متر مربع بالإضافة إلى المجمع الصناعي في منطقة العامرية. والذي سيكون متخصصا في انتاج المنظفات الصناعية، في إطار توجيهات القيادة السياسية لتطوير صناعة وإنتاج الزيوت كسلعة استراتيجية ضرورية للمواطن.

دراسة عروض الشركات

وأشار في تصريحات لـه إلى أنه جارٍ دراسة العروض المقدمة من قبل لجنة استشارية متخصصة. وسيتم عرضها على وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي .

وتوقع اعلان نتيجة الترسية خلال شهر، لافتا الى أن نسبة المشاركة مع القطاع الخاص قد تصل الى 76%.

تجدر الإشارة إلى أن حجم استهلاك مصر من الزيوت يبلغ نحو 2.4 مليون طن سنويا وتستورد مصر نحو 97% من احتياجاتها.

محطة زيت بالاسكندرية

من جانب آخر، قال حسانين إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تستهدف تطوير محطة زيت عملاقة في ميناء الاسكندرية وذلك لزيادة السعة التخزينية لها من 72 ألف طن إلى 250ألف طن.

وأشار إلى أنه جاري عمل دراسات الجدوى للمشروع من خلال مكتب استشاري متوقعا انتهاء الدراسة خلال شهرين وبدء التنفيذ في فبراير المقبل.

Ads

وأضاف أنه في إطار التنسيق مع كافة الجهات فقد قامت وزارة النقل بتوفير أرض في الميناء وذلك حتى تستوعب الخزانات الجديدة .

وأوضح أن المحطة التى ستزود بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة ستتيح للشركات العاملة في القطاع الخاص امكانية الحصول على احتياجاتها من الزيت الخام.

القابضة للصناعات الغذائية

وحول استراتيجية القابضة للصناعات الغذائية لتطوير الشركات التابعة ورفع كفاءتها. أوضح حسانين أنه تم دمج الشركات التى تحقق خسائر في شركات اخرى لخلق كيانات جديدة كبيرة تساعد على تحقيق أرباح .

حيث تم دمج شركة “الأهرام للمجمعات” مع شركة “النيل للمجمعات” ،كما تم دمج “الشركة المصرية للنشا والخميرة والمنظفات” مع شركة “الاسكندرية للزيوت والصابون”. وشركة “المصرية للحوم الدواجن” مع شركة “المصرية لتسويق الأسماك”.

ولفت إلى أن الكيانات الجديدة لن تقل نسبة التصدير فيها عن 30% من حجم الانتاج.

شركة مخابز القاهرة الكبرى

وفي نفس السياق أشار حسانين الى أنه تم الاستعانة بمكتب استشاري لدراسة تطوير شركة مخابز القاهرة الكبرى التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية مشيرا إلى أن الشركة لديها أصول كثيرة ومنشرة في كافة أنحاء مصر.

وفيما يتعلق بانشاء مجمع قها وادفينا الصناعي بمدينة السادات أوضح حسانين انه حجم تكلفة المشروع ستبلغ 9مليارات جنيه . وقد تم البدء في تنفيذ المراحل الانشائية ،وسيتم انشاء مصنع للزيوت في المنطقة الصناعية بمدينة السادات.

شهر رمضان

وحول استعدادت الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير الاحتياطي استراتيجي من السلع الأساسية مع قرب حلول شهر رمضان. والذي تزداد فيه معدلات الاستهلاك في ظل تغير أسعار الصرف. قال حسانين إن الشركة لديها استراتيجية منذ جائحة كورونا .

وحتى الآن تعتمد على تكوين احتياطي يتراوح من 4 إلى 6 اشهر الأمر الذي ساهم في توفير المعروض ولم يحدث أي نقص في السلع .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس