جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التموين»: الانتهاء من إنشاء 3 مجمعات صناعية لإنتاج الزيوت خلال 4 سنوات

كشف الدكتور أحمد عبدالوهاب رئيس شركة الإسكندرية للزيوت، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية عن الانتهاء من إنشاء 3 مجمعات صناعية لإنتاج الزيوت بالشراكة مع القطاع الخاص خلال 4 سنوات.

3 مجمعات صناعية لإنتاج الزيوت

وقال في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، إنه سيتم إنشاء المجمع من خلال 3 مواقع حيث تم اختيار الموقع الأول في مدينة برج العرب على مساحة 137 ألف متر مربع.

وتتضمن مصنع استخلاص بطاقة 900 ألف طن بذرة سنوياً، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 2400 طن سنويا، ومصنع إنتاج المسلى بطاقة 90 ألف طن سنويا.

وأضاف عبدالوهاب، أن التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع تبلغ نحو 165 مليون دولار، كما أن الهيكل التمويلي يمثل نسبة 50% مستثمرين قطاع خاص و50% قروض طويلة الأجل.

Ads

مدينة السادات

وتابع أن الفرصة الثانية في مدينة السادات على مساحة 210 ألف متر مربع، وتشمل مصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 240 ألف طن سنويا، منوها أن الطاقة الإنتاجية للخط في اليوم 400 طن، بعدد 2 خط، كما أن الطاقة المتاحة في اليوم 800 طن، حيث تصل تكلفة المشروع إلى 48 مليون دولار.
وأضاف أن المنطقة الثالثة في سوهاج على مساحة 120 الف متر مربع وبطاقة 240 ألف طن سنويا، بتكلفة استثمارية 108 مليون دولار
وكشف عبد الوهاب عن وجود خطوات تجري لدمج شركتي النشا والخميرة والاسكندرية للزيوت خلال الفترة الحالية، على أن تكون شركة الإسكندرية صاحبة الإدارة بعد تنفيذ عملية الدمج، موضحا أن هناك عمليات دمج أخرى خلال الفترة المقبلة لشركات في مجال الزيوت مع إشراك القطاع الخاص.

زيادة عمليات التصنيع المحلي

وأوضح أن الوزارة تستهدف الارتقاء بمنظومة الزيوت في مصر خلال الفترة المقبلة وزيادة عمليات الإنتاج والتصنيع المحلي، ومع دخول القطاع الخاص ستصبح هناك شركة رئيسية تتضمن كافة شركات الزيوت الحكومية.

وتكون الشركة القابضة للصناعات الغذائية لها حصة في الشركة الجديدة التي سيتم إنشاءها فور دخول القطاع الخاص في إنشاء الفرص الاستثمارية الثلاثة التي طرحتها الوزارة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس