جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التمويل الدولي» يتوقع نزول سعر الدولار لـ42.5 جنيهًا العام المالي المقبل

توقع معهد التمويل الدولي، أن ترتفع قيمة الجنيه المصري إلى 42.5 جنيه للدولار العام المالي 2024 /2025، وهو أقل من السعر الحالي عند 49.5 أمام الدولار وفق بيانات البنك المركزي المصري.

صرف الجنيه

فيما قدر تقرير صادر عن المعهد أن يبلغ متوسط سعر صرف الجنيه نحو 33.5 أمام الدولار في العام المالي الجاري.

وتعد هذه أول تقديرات من مؤسسة دولية حول الاقتصاد المصري بعدما سمح البنك المركزي المصري، بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً، وتزامن ذلك مع قراره برفع أسعار الفائدة 600 نقطة أساس.

وتوصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 8 مليارات دولار.

Ads

إجمالي الدين

وقال المعهد في تقرير إن برنامج صندوق النقد الدولي يتضمن أجندة إصلاحية يمكن أن تضع مصر على مسار مستدام، إلى جانب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من مشروع “رأس الحكمة”.

فيما يتوقع التقرير أن ينخفض إجمالي الدين الخارجي لمصر من ذروة بلغت 165 مليار دولار في العام المالي 2022/2023 إلى 157 مليار دولار في العام المالي 2023/2024.

الناتج المحلي

وكنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، سيصل الدين الخارجي إلى 45% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الجاري، ارتفاعاً من 42% في العام المالي السابق.

وترجع الزيادة في نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي عند تقويمه بالدولار بسبب الانخفاض في قيمة العملة الذي يؤثر على المتوسط ​​المرجح لسعر الصرف، وفق التقرير.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس