جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التعمير» تخطط لاقتناص عملية توريق بقيمة 900 مليون جنيه لصالح «ايجي ليس» للتأجير التمويلي

مازن حسن: بالم هيلز تقوم حاليا بتجهيز المحفظة العقارية التي تستهدف توريقها

تفاوض شركة التعمير للتوريق لاقتناص عملية توريق لصالح شركة ايجي ليس للتأجير التمويل التابعة لبنك للتنمية الصناعية. وقال الدكتور مازن حسن رئيس مجلس إدارة الشركة إن عملية التوريق المزمع إجراءها مع شركة ايجي ليس للتأجير التمويلي تبلغ حوالي 900 مليون جنيه.

مفاوضات لتنفيذ الصفقة

وأضاف في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي” أن عملية المفاوضات تسير بشكل جيد ومن المتوقع تنفيذ الصفقة خلال شهرين بحد أقصى.

وكان قد أنشأ بنك التنمية الصناعية شركة إيجي ليس في عام 2016، والتي يبلغ حجم رأس مالها المدفوع 250 مليون جنيه.حيث تعمل شركة إيجي ليس بموجب قانون رقم 176 لعام 2018، وتلتزم بجميع القوانين واللوائح التي تطبق على سوق التأجير التمويلي في مصر.

 

مصادر التمويل الاستثماري

ويعد التأجير التمويلى أحد المصادر غير التقليدية للتمويل الاستثمارى متوسط وطويل الأجل، والذى ينتقل بمقتضاه إلى (المستأجر) حق استخدام أصل معين بموجب اتفاق تعاقدى بين الطرفين، مقابل دفعات دورية لمدة زمنية محددة، ويجوز للمستأجر فى نهاية المدة شراء الأصل المؤجر.

وارتفع إجمالي عدد عقود التأجير التمويلى بنحو 50.9% خلال الفترة (يناير- يوليو) 2021 ، لتصل إلى 2.099 ألف عقد، مقابل 1.391 عقدا خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

 

 

اقرأ المزيد : تمويل عقاري للشقق غير المسجلة.. تعديلات «المركزي» تحقق طموحات متوسطي الدخل

 

 

 

ارتفاع قيمة عقود التأجير التمويلي

وكشف تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية، ارتفاع إجمالي قيمة عقود التأجير التمويلى بالسبع أشهر الأولى من العام الجاري بنحو 59.6% ، لتصل إلى 47.905 مليار جنيه، مقابل 30.024 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2020.

وأكد أن شركة بالم هيلز تقوم حاليا بتجهيز المحفظة الخاصة بها ومن المتوقع أن تتم عملية التوريق بنهاية العام الحالي 2021.

مفاوضات بالم هيلز

وكانت قد نشرت الاستثمار العربي في وقت سابق عن دخول شركة التعمير في مفاوضات لإجراء توريق مع شركة “بالم هيلز”، بقيمة 650 مليون جنيه.

وأكد أن الأولى لتأجير التمويلي فضلت زيادة رأس مالها قبل إجراء عملية التوريق تصل قيمة الصفقة 600 مليون جنيه.

 

شركة الأولى للتأجير التمويلي

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة أن عمليات للتوريق كانت تشمل الشيكات والعقود الخاصة بشركة “الأولى للتأجير التمويلي”.

وأكد أن هناك مباحثات قوية مع شركة “هايد بارك للاستثمار العقاري” لإجراء عملية توريق لوحدات تابعة لها خلال الفترة القادمة

 

توسع مشروعات التعمير للتوريق

وأكد أن شركة “التعمير للتوريق” تستهدف خطة توسعية خلال العام الحالي، وذلك لزيادة عمليات التوريق التي تستهدفها، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف إجراء توريق للقطاع الخاص بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال العام الحالي.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة أنها أجرت عملية توريق لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بقيمة 20 مليار جنيه وذلك خلال العام الماضي.

وأشار إلى أن الشركة رفعت رأسمال «التعمير للتوريق» من 5 إلى 25 مليون جنيه، فيما يضم هيكل المساهمين كلا من هيئة المجتمعات العمرانية، وبنك التعمير والإسكان، وشركة الأولى للتمويل العقارى.

وشغل الدكتور مازن حسن منصب نائب رئيس هيئة المجتمعات للشئون المالية بعد فترة تولى للمنصب استمرت 9 سنوات.

 

ما المقصود بالتوريق؟

ويقصد بالتوريق إحالة أقساط حقوق مالية آجلة إلى شركات التوريق لتصدر مقابلها سندات وطرحها فى سوق الأوراق المالية بهدف الحصول على قيمتها فور إصدارها مما يتيح للشركات المصدرة توفير سيولة تمكنها من التوسع فى تقديم مزيد من التمويل دون انتظار مواعيد سداد الأقساط

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس