جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التعليم العالي» تطلق 3 مبادرات وطنية و11 دولية لتمويل مشروعات بحثية للتعاون مع الصناعة

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، استجابت لعدد من  النداءات البحثية الجديدة.

3 مبادرات وطنية

حيث أطلقت 3 مبادرات وطنية و11 نداءاً دولياً، بهدف دعم الابتكار في العلوم التطبيقية والتكنولوجية والتصنيع وتطوير مراكز التميز ومعامل بناء القدرات.

والهيئة بصدد إطلاق عدة نداءات بحثية خلال الربع الأول من عام 2023، منها مبادرة دعم العلوم الأساسية لدعم التنمية المُستدامة ودعم طلاب الدراسات العليا لتمويل أبحاث الماجستير والدكتوراة والتي تخدم الخطة الاستراتيجية للدولة.

هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بحضور الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي للهيئة، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي.

وأكد وزير التعليم العالي، على أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة في تنفيذ الخطة العامة للدولة في مجال تمويل البحث العلمي.

وكذلك دعم القدرات الابتكارية لمنظومة العلوم والتكنولوجيا، ودعم الجامعات والهيئات البحثية للتعاون مع الصناعة، فضلًا عن المساهمة في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمع المصري.

كما أثنى الوزير على اهتمام الهيئة بسرعة الانتهاء من تجهيز فرع الهيئة في جامعة أسيوط والذي من المُقرر أن يقدم خدماته للباحثين في جامعات اقليم الصعيد والوجه القبلي.

Ads

دعم الباحثين المصريين

وشدد عاشور على الاستمرار في دعم الباحثين المصريين لنشر إنتاجهم العلمي في أفضل المجلات العالمية المُتخصصة والتوسع في دعم النشر الحر.

وخلال الاجتماع، قدم الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار عرضًا تفصيليًا عن أنشطة الهيئة خلال عام 2022.

ومنها: توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة والسكان في مجال “الصحة الواحدة”؛ والذي تم ترجمته بشكل مباشر إلى نداء لمواجهة التحديات التي تواجهها الدولة في مجال الصحة.

مكافحة الأمراض المعدية

وكذلك اعتماد 100 مليون جنيه لدعم المشروعات البحثية التنافسية؛ بهدف تطوير المُخرجات البحثية في مجالات مكافحة الأمراض المُعدية والوبائية والمستوطنة وتطبيقها وصولاً إلى المستوى النصف صناعي.

وذلك بما يُساهم في تطوير الصناعة الوطنية، كما أشار الى إلى التعاون مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ لدعم الباحثين والمبتكرين المصريين في إقامة مشروعاتهم المُعتمدة على الأفكار الابتكارية، وتطوير المشروعات القائمة.

وعلى المستوى الدولي، لفت إلى أن الهيئة بصدد التعاون مع مؤسسة العلوم والتكنولوجيا البرتغالية.

وهكذا لدعم مشروعات بحثية مشتركة في مجالات الزراعة المُستدامة والأمن الغذائي، الموارد الطبيعية، إدارة المياه، الطاقة المُتجددة، تغير المناخ والصحة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس