جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

التضخم في منطقة اليورو يسجل ارتفاعًا بنسبة 10.7% خلال أكتوبر

كشف مؤشر أسعار المستهلكين السنوي – ارتفاع التضخم السنوي – في منطقة اليورو والذي جاء أعلى من توقعات الأسواق، وفقا لبيانات مكتب الإحصاء الأوروبي الصادرة اليوم .

التضخم في منطقة اليورو

حيث سجل التضخم السنوي في منطقة اليورو  ارتفاعا بنسبة 10.7% خلال أكتوبر الجاري، وهو ما فاق توقعات الأسواق البالغة 9.9%.

وهي أيضا أعلى من القراءة السابقة التي سجلت نموا بنسبة 9.9% في سبتمبر الماضي، ويعد هذا أعلى بيان لمعدل التضخم تشهده منطقة اليورو على الإطلاق.

أسعار المستهلكين

وفي نفس الوقت، سجلت القراءة الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية ارتفاعا بنسبة 5.0%، وهي أعلى من توقعات الأسواق لمعدل التضخم.

والتي أشارت إلى نمو المؤشر بنسبة 4.8%، وأعلى أيضا من القراءة السابقة والتي سجلت نموا بنسبة 4.8% بنهاية سبتمبر الماضي.

أسعار السلع

ويقيس هذا المؤشر التغير في أسعار السلع التي يستهلكها الأفراد، وتعتبر أسعار المستهلكين طريقة معبرة لتحديد التغير في اتجاهات الشراء ومعدلات التضخم بمنطقة اليورو.

Ads

بما يعكس أسعار المستهلكين اتجاه معدلات التضخم بوجٍه عام، وتعتبر معدلات التضخم مهمة لتقييم العملة، إذ أن ارتفاع الأسعار يؤدي إلى رفع البنك المركزي لمعدلات الفائدة.

كما تعد العلاقة بين معدلات التضخم ومعدلات الفائدة هامة لمعرفة مدى تأثير بعض المؤشرات مثل: مؤشر أسعار المستهلكين على الأسواق والاستثمارات.

معدلات التضخم

وتوضح معدلات التضخم المرتفعة أو المنخفضة نوعية الاستثمارات، وعلى المدى البعيد، يعتمد سوق السندات على أسعار المستهلكين.

وتتأثر تداولات الأسهم بتحركات سوق السندات، لأن معدلات التضخم المنخفضة تؤدي إلى خفض معدلات الفائدة ومن ثم تعتبر إيجابية للأرباح.

الأسهم الأوروبية

وتراجعت الأسهم الأوروبية، الاثنين، مدفوعة بانخفاض أسهم قطاعي الطاقة والتعدين، في حين يترقب المستثمرون قراءة التضخم الرئيسي في منطقة اليورو والتي من المحتمل أن تظهر ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية جديدة في أكتوبر.

أسعار المعادن والنفط

وتضررت أسعار النفط والمعادن بعد أن نشرت الصين بيانات أنشطة المصانع التي جاءت أضعف من المتوقع، وبفعل المخاوف من أن يؤدي توسيع البلاد قيود مكافحة كوفيد-19 للإضرار بالطلب.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس