جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التصديري للصناعات الغذائية» يتوقع تحقيق صادرات أقل من 4 مليارات دولار بنهاية العام الجاري

توقع المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، تحقيق معدلات أقل بنهاية العام الجاري نتيجة الظروف الاقتصادية العالمية .

الصناعات الغذائية

وأشار في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، أن قطاع الصناعات الغذائية حقق العام الماضي زيادة في معدل الصادرات بنسبة 18%، حيث بلغت 4 مليارات دولار.
ولفت برزي، إلي أن صادرات الصناعات الغذائية حققت نحو 2.5 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام الحالي، لافتا إلي أن التوقعات في النصف الثاني ستكون أقل من العام الماضي، بنسبة نمو تتراوح من 3 أو 4%.
وأوضح أن الحرب الروسية الاوكرانية اثرت على الصناعة وزادت المشاكل مع اوروبا، لافتاً إلي أن السوق المصري تأثر بتلك الحرب خاصة وأننا جزء من المنظومة العالمية .

توفير السلع

وتابع برزي، أن الدولة اتخذت بعض الإجراءات نتيجة الظروف الاقتصادية الحالية والتي تهدف من خلالها لتوفير السلع في ظل المعطيات الحالية.

ولفت إلي أن هناك تفهم لهذه الإجراءات، خاصة وأنها تحاول توفير السلع بالسوق، مؤكدا أنه بالإمكان تحقيق معدلات العام الماضي بفضل عدد من الإجراءات.

زيادة الصادرات

Ads

وفيما يتعلق بإلاجراءات المتعلقة بزيادة الصادرات أوضح “برزي ” انه بجانب المساندة التصديرية والمعارض يجب العمل علي زيادة جودة وتنوع المنتجات المؤهلة للتصدير واكسباها ميزة تنافسية.

وذلك من خلال تبني استراتيجية واضحة تستهدف الارتقاء بجودة المنتج المحلي وفتح أسواق جديدة ويمكن تعديلها فقط في وفقاً للمعطيات المتغيرة.

وشدد علي أهمية التركيز علي الترويج للمنتجات المحلية من خلال المعارض او البعثات الخارجية.

وأشار إلي أن أبرز التحديات التي تواجهنا للدخول في أسواق خارجية هي صعوبة الترويج لمنتجاتنا خاصة للسوق الافريقي والذي يفضل أن يجد المنتجات أمامه .

المجلس التصديري للصناعات الغذائية

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائيه، أن القطاع الصناعي شهد تطورات كبيرة خلال الفترة الماضية وأصبح هناك تواجد للمنتج المحلي في العديد الأسواق الخارجية ومنها السوق الأوروبية.

مشيرا إلي أننا نسير علي الطريق الصحيح نحو تحقيق استراتيجية الدولة للوصول بالصادرات المصرية إلي 100 مليار دولار ، مؤكدا أن ذلك لن يتحقق إلا عبر تطوير الصناعة الوطنية وتحسين الجودة بزيادة الانتاج.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس