جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التاجوري»: رفع أسعار الفائدة سيقلل معدل الاستثمار المحلي

قال محسن  التاجوري ، نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن رفع أسعار الفائدة سيؤثر سلبا  على معدل الاستثمار المحلي.

وأوضح أن القرار يجعل الأفراد يضعون أموالهم في البنوك خوفا من المخاطرة في السوق .

معدل الاستثمار المحلي

وأكد في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أن بدء الالغاء التدريجي للاعتمادات المستندية من قبل البنك المركزي وكذلك تعليماته للبنوك بتسهيل عملية الاستيراد يجب أن يتم مناقشتها مع الشعبة.

وأرجع ضرورة مناقشتها للوقوف على نقاط ضعف تنفيذها ومنها تأثيره على معدلات الاستثمارات المحلية، وبالتالي تقنين وضع الاستيراد بدلا من إغراق السوق بالبضائع المستوردة .

وأشار إلى أن تحرير سعر الصرف تسبب في زيادة سعر الدولار ومنه إلى ضعف حركة البيع والشراء.

تحرير سعر الصرف

Ads

وأعلن البنك المركزي المصري، اتخاذ إجراءات إصلاحية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل وتحقيقا لذلك تم تحرير سعر الصرف.

إلغاء الاعتمادات المستنندية

فيما يعتزم البنك المركزي المصري، إلغاء الاعتمادات المستندية من خلال إلغاء التعليمات الصادرة بتاريخ 13 فبراير 2022. والخاصة باستخدام الاعتمادات المسندية في عمليات تمويل الاستيراد حتى إتمام الإلغاء الكامل لها في ديسمبر 2022.

ويعد ذلك بمثابة حافز لدعم النشاط الاقتصادي على المدى المتوسط. كما سيعمل البنك المركزي المصري على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبي ورفع مستويات السيولة بالعملة الأجنبية.

رفع سعر الفائدة

ومن أجل دعم هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط، قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس.

وذلك ليصل إلى 13.25 ٪و14.25 ٪و13.75 ،٪على الترتيب،  كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 713.75.٪

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس