جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البيان الختامي لمجموعة «الدول الـ24» يُثني على برنامج «نوفّي» ويطالب العالم بأجندة مناخية طموحة

ضمن الاستعدادات لمؤتمر المناخ بمصر..

• مجموعة الـ24 تُطالب بنوك التنمية مُتعددة الأطراف والدول المتقدمة بصياغة استراتيجياتها متوسطة المدى لدعم أجندة المناخ والتنمية
• البيان الختامي يدعو المجتمع الدولي في COP27 لوضع أجندة مناخية طموحة وعاجلة لسد فجوة تمويل المناخي والتحول من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ

 

أثنى البيان الرسمي الصادر عن اجتماع الوزراء والمحافظين لمجموعة الدول الـ24 الحكومية الدولية المعنية بالشؤون النقدية والتنمية، على المنصات الوطنية التي تهدف إلى تحفيز التمويل المناخي.

المشروعات الخضراء

وأشار إلى أن هذه المنصات يمكن تكرارها في العديد من الدول بهدف تنشيط العمل المناخي والتحول الأخضر.

وجاء ذلك على خلفية إطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء “نُوَفِّي” . والتي تأتي في إطار تكثيف جهود الدولة المصرية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر والاستعدادات لمؤتمر المناخ COP27، والانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ.

برنامج “نُوَفِّي”

وكانت وزارة التعاون الدولي قد أطلقت المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي”، مطلع يوليو الماضي، خلال منصة تعاون تنسيقي مشترك.

حيث جاءت وفقا لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بإعداد قائمة المشروعات الخضراء والترويج لها.

وتم إعداد البرنامج وفقًا للترابط الوثيق بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة، بهدف تحفيز التمويلات التنموية الميسرة والدعم الفني. وتشجيع استثمارات القطاع الخاص لقائمة المشروعات التي تأتي تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.

مجموعة الدول الـ24

وصدر البيان الختامي لمجموعة الدول الـ24 الحكومية الدولية المعنية بالشئون النقدية والتنمية، بعد انتهاء اجتماعها على مستوى الوزراء والمحافظين بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

والذي يعقد في إطار فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي.

حيث شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، في الاجتماع ممثلة للحكومة المصرية.

صياغة البيان الختامي

وقد شارك الوفد المصري المشارك بفاعلية في صياغة البيان الختامي الصادر عن مجموعة الدول الـ24، ليعكس أولويات الدولة المصرية في الفترة الحالية والاستعدادات لمؤتمر المناخ COP27، والإجراءات التي تم اتخاذها لتحفيز هذه الجهود.

وأبدت مجموعة الدول الـ24، في البيان الختامي، تطلعها إلى أن يثمر مؤتمر المناخ COP27، عن نتائج جيدة تحفز الجهود الدولية للتصدي للتغيرات المناخية وفقدان التنوع البيولوجي.

ودعت المجموعة، المجتمع الدولي خلال مؤتمر المناخ COP27 لوضع أجندة عاجلة وطموحة لتوسيع نطاق مصادر التمويل الميسر والمنح.

وكذا زيادة التمويلات المتاحة من بنوك التنمية متعددة الأطراف وتحفيز الاستثمارات الخاصة، للتوسع في جهود التكيف والتخفيف.

والانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ، كما طالبت البنك الدولي وبنوك التنمية متعددة الأطراف لصياغة استراتيجياتها متوسطة المدى لدعم أجندات المناخ والتنمية.

التمويل المناخي

وأكد البيان أن التمويل المناخي لا يفي باحتياجات الدول النامية لتحقيق أهداف المناخ والتنمية. حيث يواجه صانعوا السياسات في الدول النامية قيودًا كبيرة لتعزيز الاستثمار في تحقيق التعافي والتنمية المستدامة.

وطالب الدول المتقدمة بالوفاء بتعهداتها بتوفير 100 مليار دولار سنويًا للدول النامية وزيادة هذه المبالغ بشكل كبير خلال السنوات المقبلة في إطار الجهود الجماعية لتمويل المناخ والتصدي لتداعياته.

كما أشار البيان الختامي، إلى أهمية تعزيز التعاون متعدد الأطراف القوي والمنسق لمعالجة أزمتي الطاقة والغذاء اللتين يعاني منهما العالم في الوقت الحالي.

مجموعة البنك الدولي

واشاد ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي، بالعلاقات القوية مع الدول الأعضاء ومن بينها مصر.

ولفت إلى أن البنك أتاح 6.3 مليار دولار لـ49 دولة في الأشهر الأولى من الأزمة الروسية الأوكرانية حتى يونيو 2022.

من بينها 500 مليون دولار لمصر لدعم جهود الأمن الغذائي وتعزيز القدرة على الصمود على خلفية الإصلاحات التي تقوم بها الدولة لتحسين جهود الأمن الغذائي.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس