جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«البيئة» تعلن عن فرص تعاون مثمرة مع الجمعيات الأهلية بـ4 محافظات لإدارة المخلفات الصلبة

بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبى والحكومة الألمانية..

أعلنت وزارة البيئة والوكالة الألمانية للتعاون الدولى “جى أى زد” مصر، من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة EU Green، عن فرص للتعاون المثمر مع المشروع، للجمعيات الأهلية المركزية أو المحلية العاملة فى مجال المخلفات فى محافظات كفر الشيخ، أو الغربية، أو قنا، أو أسيوط.

إعلان وزارة البيئة والجى أى زد

وأكد إعلان وزارة البيئة والجى أى زد أنه ستتاح هذه الفرصة للجمعيات المؤهلة لذلك، على أن يتم التقديم من الآن حتى 26 مايو 2024.

ويذكر أن الوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى أى زد) مصر ستنفذ البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة EU Green بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبى والحكومة الألمانية بالتعاون مع وزارة البيئة.

صندوق للطبيعة

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إنه يتم حاليا تصميم برنامج جديد مع EBRD ووكالة التنمية الفرنسية والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية.

وذلك لتأسيس صندوق للطبيعة بالشراكة مع أحد البنوك الوطنية لتقليل مخاطر استثمارات القطاع الخاص في الحلول القائمة على الطبيعة.

Ads

وجاء خلال اجتماعها مع Sophie Vanhaeverbeke نائبة سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، و Anne Schouw نائب رئيس وفد الآتحاد الأوروبى، بجانب عدد من ممثلي الشركات الأوروبية لبحث سبل التعاون في تطوير السياسات المحفزة للاقتصاد الأخضر.

وأكدت فؤاد على حرص مصر على مراعاة البعدين الاقتصادي والاجتماعي في مسارها نحو التحول الأخضر، ليكون تحول أخضر عادل.

كما لفتت إلى أن الحكومة تعمل على تأسيس بنية تحتية تساعد على جذب استثمارات القطاع الخاص، فوضعت الدولة استثمارات بقيمة ٨ مليار جنيه.

وذلك في تطوير البنية التحتية، وأيضا تقديم التسهيلات وحوافز للقطاع الخاص لوضع استثمارات في هذا المجال ومنها تحويل المخلفات لطاقة.

وتم تحديد ١٤ موقع واعلان اول تعريفة لتحويل المخلفات لطاقة، وهذا يعد من المجالات الواعدة لاستثمارات القطاع الخاص.

نموذج المسئولية الممتدة للمنتِج

وأشارت أيضا إلى نموذج المسئولية الممتدة للمنتِج، بحيث يكون المنتج ملتزم بالدفع مقابل عملية الإدارة المتكاملة للاكياس أحادية الاستخدام او منتجات التغليف البلاستيكية.

حيث تم الانتهاء من الدراسة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الألماني KFW، سيتم تنفيذها من خلال القطاع الخاص وسيتم ضخ عوائدها في منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس