جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البورصة المصرية تواصل الصعود نحو 11800 نقطة الأسبوع الحالي

شهدت البورصة المصرية ارتفاعًا هذا الأسبوع بدعم جذب مؤشرها الرئيسي egx30 السيولة، والاستثمار المؤسسي مجددا، وأداء جيد لأسهمه، ليتجه صوب 11800 نقطة، مقارنة بمستويات إغلاق 11613 نقطة الأسبوع الماضي.

المؤشر الثلاثيني

وكانت البورصة المصرية شهدت الأسبوع الماضي تسجيل إغلاق أسبوعي صاعد للمؤشر الثلاثيني، وذلك للأسبوع الخامس على التوالي، قابله في الجهة المقابلة تراجع للمؤشر السبعيني، وسط ارتفاعا نسبته 65% بالتداولات، مع هيمنة المستثمرون المحليون على التعاملات.

تراجع الأسهم الصغيرة والمتوسطة

وارتفع egx30 بنحو 1% الأسبوع الماضي، مغلقا عند 11612.8 نقطة، وفي المقابل تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 6.1% مغلقا عند 2165 نقطة، كما تراجع المؤشر المئوي egx100 الأوسع نطاقا بنسبة 4.65%، مغلقا عند 3146 نقطة.

وقفزت التداولات بقوة إلى مستوى 30.7 مليار جنيه الأسبوع الماضي، مقارنة بـ 18.6 مليار جنيه بالأسبوع السابق. واقتنصت السندات 78.97% من قيم التعاملات، بينما كان نصيب الأسهم 21.03%، من قيم التداول داخل المقصورة.

عودة الاستثمار المؤسسي لـ”الثلاثيني”

Ads

وقال محمد كمال، عضو مجلس إدارة شركة إيليت للاستشارات المالية إن المؤشر الثلاثيني نجح مؤخرا من جذب البساط من المؤشر السبعيني، من حيث السيولة، إضافة إلى عودة الاستثمار المؤسسي إليه.

وتوقع كمال، تحرك المؤشر الثلاثيني الأسبوع الحالي في نطاق 11500 و 11800 نقطة هذا الأسبوع، وسط تحرك إيجابي انتقائي للأسهم القيادية، وأبرزها السويدي إليكتريك، ومجموعة طلعت مصطفى، والسادس للاستثمار والتنمية “سوديك”، والمجموعة المالية هيرميس.

أداء سلبي للمؤشر السبعيني

وأكد كمال إن المؤشر السبعيني سيواصل الأداء السلبي الفترة المقبلة، نتيجة الضغوط القوية التي شهدتها أسهمه، والسوق بشكل عام بسبب ارتفاع معدلات “المارجن كول” الفترة الماضية.
“والمارجن كول” هي اتجاه من شركات السمسرة للبيع الاضطراري لمحافظ أسهم العملاء المقترضين لعدم خسارة الأموال المٌقرضة للعملاء.

وسجلت اسهم المؤشر السبعيني تراجعات قوية الفترة الأخيرة، من مستويات استثنائية وصلت إليها نتيجة حركة مضاربية عليها، بسبب إجراءات اتخذتها هيئة الرقابة المالية ضد المساهمين المتلاعبين.

وقررت هيئة الرقابة المالية الشهر الماضي، أكواد مجموعة من المستثمرين المتلاعبين المعروفين إعلاميا بـ “خلية 6 أكتوبر”، نتيجة تربحهم من المضاربات على أسهم مجموعة من الشركات، تضمنت ليفت سلاب، وأطلس للاستثمار والصناعات الغذائية، والمصرية لتطوير الصناعات، والعقارية للبنوك الوطنية، و”العربية للصناعات الهندسية.

ونتيجة المضاربات التي شهدتها أسهم السبعيني فقد كل المكاسب التي حققها منذ بداية العام الحالي لتسجل مكاسبه ما نسبته 0.91% فقط منذ بداية العام الحالي، وحتى نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس