جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البورصة المصرية تبدأ التداول على سندات الخزانة صفرية الكربون

الخاصة بشركة مصر للمقاصة...

أعلنت البورصة المصرية صباح اليوم الثلاثاء، بدء التداول على سندات الخزانة المصرية صفرية الكربون لشركة مصر المقاصة بنظام المتعامليين الرئيسيين.

سندات الخزانة صفرية الكربون

وقالت البورصة في بيان لها اليوم، أنه يتم التداول على عدد 2 مليون 347 ألف 305 سهم بقيمة 2,347 مليار جنيه بقيمة اسمية قدرها 1000 جنيه مصري للسند الواحد صفرية الكوبون.

وذكر بيان البورصة أنه سيتم إدراج هذا الإصدار من السندات بقاعدة بيانات البورصة بنظام المتعاملين الرئيسيين اعتبارا من بداية جلسة تداول اليوم اول نوفمبر 2022.

قواعد قيد السندات بالبورصة المصرية

Ads

والجدير بالذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية أقرت سابقًا على ضوابط للشركات الراغبة في طرح سندات سواء عامة أو خاصة، تمثلت في ألا تقل القيمة الأسمية عن 100 جنيه للسند الواحد أو ما يقابلها بالدولار.
إضافة إلى أنه يجب إيداع السندات لدى شركة الإيداع والقيد المركزي للاوراق المالية وتسويتها وفق القواعد المطبقة.

ويجوز للشركة قيد السندات الخاصة بها في البورصة وفق أحكام المادة 12 من القواعد الخاصة بالقيد وشطب الاوراق المالية بالبورصة، ويكون القيد قبل توزيع الكوبون الأول.

شركة مصر للمقاصة

ويذكر أن شركة المقاصة بدات مزاولة نشاطها في أول أكتوبر من عام 1996، وحولت التعامل على الأسهم من صكوك المساهمة إلى التعامل مع القيود الدفترية.
وتم تغيير اسم الشركة في شهر اغسطس من عام 1997 من شركة مصر للمقاصة وتسوية المعاملات المالية إلى شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي.

وعدلت الشركة الاسم في يناير 2006 إلى مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي ليتوافق مع قانون الإيداع المقيد برقم 93 لسنة 2000.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس