جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بمليار دولار الأسبوع المقبل

قال البنك المركزي المصري في بيان اليوم الخميس، إنه سيطرح أذون خزانة لأجل عام بقيمة مليار دولار في عطاء يوم الاثنين 6 ديسمبر. وستكون التسوية في 7 ديسمبر.

انصمام مصر لمئشر جي بي مورغان

Ads

وأعرب البنك المركزي المصري حصول  الحكومة المصرية على موافقة للانضمام إلى مؤشر “جي بي مورغان” لسندات حكومات الاسواق الناشئة اعتبارا من 31 يناير بالخطوة الايجابية للاقتصاد المصري.

و سيكون لمصر وزن تقديري في المؤشر عند 1.85%. كما حوالي 14 فئة من السندات الحكومية المقومة بالجنيه المصري وقيمتها الإجمالية 26 مليار دولار، مؤهلة للمؤشر القياسي. ومتوسط عائد تلك السندات 14.9% ومدتها 2.9 عام.

من المتوقع أن تدخل مصر بـ 14 إصدارا، بقيمة إجمالية حوالي 24 مليار دولار.

اقرأ المزيد : إنفوجرافيك|| تفاصيل مبادرة ثلاثية لدعم الشمول المالي يقودها البنك المركزي المصري

انتعاش الاقتصاد المصري

 أفادت التقارير الاقتصادية أنه من المتوقع أن ينتعش الاقتصاد المصري بقوة ليصل النمو الاقتصادي  إلى 5.6% في العام المالي 2021-2022 على الرغم من التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا.

ومن اهم عوامل النمو المتوقع  أهمية الاستقرار السياسي كشرط يسبق الاستثمار، موضحة أن إنهاء حالة الطوارئ في جميع أنحاء مصر يمثل انعكاسا لاستقرار البلاد وجاذبيتها للاستثمار الدولي، مشيرة إلى أن مناخ الاستثمار في مصر آخذ منحني قوي للتحسن.

علما بأن  مصر احتلت المرتبة الثانية بين أكثر الدول العربية جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2020، وأكبر متلقي للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا في عام 2020، حيث استحوذت التدفقات الواردة إلى الاقتصاد المصري على 15% من إجمالي 39.8 مليار دولار قادمة إلى القارة.

كما  مصر تلقت 5.9 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في عام 2020، بما يمثل 14.5% من 40.5 مليار دولار تم استثمارها في المنطقة في ذلك العام، وفقا لتقرير مناخ الاستثمار الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس