جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البنك المركزي: التضخم يسجل أعلى معدل له منذ يونيو 2019 لهذه الأسباب

خلال فبراير 2022..

أعلن البنك المركزي المصري إرتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ليسجل 8.8% في فبراير 2022 مقابل 7.3% في يناير 2022، مسجلا أعلي معدل له منذ يونيو 2019.

التضخم يسجل أعلى معدل له

ويعزي الارتفاع في المعدل السنوي للتضخم العام لتطورات شهرية قوية في السلع الغذائية خلال فبراير 2022، بجانب الأثر الجزئي السلبي لفترة الأساس الناتج عن ضغوط تضخمية ضعيفة خلال فبراير 2021.

وجاء المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر لشهر فبراير 2022 مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة خاصة الخضروات الدائمة مثل الطماطم والخيار والباذنجان.

بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية وعلى الأخص أسعار كل من الدواجن والازر واللحوم الحمراء والبيض والمكرونة.

Ads

تقلبات الطقس المستمرة

وعكس المعدل الشهري للتضخم العام ظروف الطقس غير المواتية والتى أثرت على المحاصيل كما عكس أيضا أثر ارتفاع الأسعار العالمية للسلع على أسعار الإعلاف محليا والذي أثر بدوره على أسعار الدواجن والبيض واللحوم الحمراء.

ارتفاع أسعار المنتجات البترولية

وجاء ذلك الارتفاع مدعوما بارتفاع طفيف في أسعار غير الغذائية ليعكس ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي ومنتجات العناية الشخصية وارتفاع أسعار بعض المنتجات البترولية والتى أعلنتها لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية خلال مراجعتها الدورية في فبراير 2022.

ارتفاع أسعار السلع الغذائية

وكشف التقرير الشهري التحليلي للبنك المركزي أن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في فبراير 2022 جاء مدعوما بشكل أساسي بارتفاع المساهمة السنوية للسلع الغذائية

حيث استمر الاتجاه التصاعدي لمعدل التضخم السنوي للسلع الغذائية والذى بدأ فى مايو 2021(ماعدا نوفمبر 2021) ليسجل 17.6% في فبراير 2022، مقارنة بـ 12.4% في يناير 2022 وهو أعلي معدل له منذ نوفمبر 2018.

حيث جاء ارتفاع المساهمة السنوية للسلع غير الغذائية في سياق ارتفاع طفيف في المعدل السنوي لتضخم السلغ غير الغذائية للشهر الرابع على التوالي ليسجل 5.2% في فبراير 2022 من 5.1% في يناير 2022.

اقرا المزيد : البنك الزراعي يهدي مزارعي سهل الطينة ببورسعيد 3 جرارات.. وقروض ميسرة بفائدة 5% 

المعدل السنوي للتضخم

وارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي للشهر السادس على التوالي، على أثر ارتفاع المساهمة السنوية للسلع الغذائية الأساسية والسلع الاستهلاكية ليسجل معدلا بلغ 7.2% في فبراير 2022 مقابل 6.3% في يناير 2022،

وهو أعلى معدل مسجل له منذ مايو 2019، ويأتي ذلك في سياق تسجيل المعدل الشهري للتضخم الأساسي 1.2% في فبراير 2022، مقابل 0.3% في فبراير 2021.

ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة

وكشف التقرير عن ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة بمعدل بلغ 21% و5% على الترتيب وبالتالي ساهما مجتمعين بنسبة 0.74 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام، وارتفعت أسعار الدواجن للشهر الثاني على التوالي بمعدل بلغ 10.2% لتساهم بنسبة قدرها 0.39 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار البيض للشهر الثاني على التوالي بمعدل بلغ 4.4% لتساهم بنسبة 0.05 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام، وارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بمعدل بلغ 1.2% لتساهم بنسبة 0.05 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام.

أسعار الأرز ترتفع

أضاف التقرير أن أسعار الأرز ارتفع بمعدل بلغ 4.9% مسجلة أعلي معدل لها منذ ديسمبر 2018، لتساهم بنسبة قدرها 0.05 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار منتجات الالبان بمعدل بلغ 1.2% لتساهم بنسبة  قدرها 0.04 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام، وارتفعت أسعار المكرونة بمعدل بلغ 4.6% لتساهم بنسبة قدرها 0.03 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية الأخري بما فيها الأسماك والماكولات البحرية والبقول والسكر والدهون والزيوت ليساهموا مجتمعين بنسبة قدرها 0.07 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام،

كما ارتفعت أسعار السلع والخدمات المحددة اداريا بمعدل بلغ 0.2% لتساهم بنسبة 0.04% نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك فى الأساس نتيجة ارتفاع أسعار بعض المنتجات البترولية والتى تم الإعلان عنها من قبل لجنة التسعير التلقائي خلال اجتماعها الأخير في فبراير 2022.

ارتفاع أسعار الخدمات

وكشف التقرير عن ارتفاع أسعار الخدمات بمعدل بلغ 0.3% لتساهم بنسبة قدرها 0.11 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك في الأساس نتيجة ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي وخدمات العيادات الخارجية وخدمات تصفيف الشعر وخدمات صيانة السيارات.

وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بمعدل 0.3% لتساهم بنسبة قدرها 0.04 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام وجاء ذلك في الأساس مدفوعا بارتفاع أسعار منتجات العناية الشخصية ومنتجات النظافة المنزلية.

ويرجع ارتفاع الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين إلى ارتفاع أسعار السلع المذكورة حيث ساهمت السلع الغذائية بنسبة قدرها 0.96 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم الأساسي.

وساهمت أسعار الخدمات بنسبة قدرها 0.15 نقطة موية فى المعدل الشهري للتضخم الأساسي ، وساهمت السلع الاستهلاكية بنسبة قدرها 0.06 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم الأساسي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس