جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«البنك الدولي» يناقش تأثير التغيرات المناخية على قطاع الزراعة في مصر

قطاع الزراعة من القطاعات التي تتأثر بالتغيرات المناخية بشكل مباشر وغير مباشر؛ حيث تؤدي إلى تغير في المواسم الزراعية، كما تؤثر على معدل انتاجية المحاصيل وانتشار الآفات والأمراض النباتية، ما دعا البنك الدولي لدراسة تلك التأثيرات على القطاع في مصر.

 

جاء ذلك خلال لقاء السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، آيات سليمان المدير الإقليمي بالبنك الدولي لإدارة التنمية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأوليفر بريد رئيس برامج البنك الدولي وروبرت بوجويدا مدير العمليات بالبنك الدولي.

 

وفد البنك الدولي يلتقي القصير

بحث اللقاء تأثير التغيرات المناخية على قطاع الزراعة ورؤية وزارة الزراعة المستقبلية للتغلب عليها الأمر الذي قد يسهم في زيادة تكاليف الإنتاج فضلا عن تأثير التغيرات المناخية على ملوحة التربة وزيادة معدلات البخر وبالتالى زيادة الكميات المستخدمة من المياه وتغير التراكيب المحصولية.

 

وأضاف القصير أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بموضوع التغيرات المناخية، ‏‏وبدأت منذ فترة في تحديد أولوياتها ومنها التركيز على الاهتمام بتحسين سلاسل القيمة وتقليل الفاقد والهدر من المحاصيل وذلك بإنشاء صوامع ومخازن التبريد والاهتمام بالتصنيع الزراعي والتحول الرقمي وتحديث منظومة الري.

 

 

Ads

اقرأ المزيد : «المالية» تنفي استبعاد المستفيدين من الإسكان الاجتماعي من مبادرة «إحلال المركبات»

 

 

تحقيق الأمن الغذائي

‏ومن ناحيتها، أعربت آيات سليمان عن سعادتها بما حققته مصر في مجال الزراعة وإيمانها بأهمية هذا القطاع في تحقيق الأمن الغذائي، مشيرة إلى اهتمام البنك الدولي بهذا التوجه وأنه على استعداد للمشاركة مع وزارة الزراعة في وضع خطة وطنية لمجابهة تأثير التغيرات المناخية على الزراعة خاصة وأن الحاصلات الزراعية المصرية تغزو حاليًا معظم الأسواق العالمية.

‏وأضافت سليمان أن هناك إهتمام من البنك الدولي لعقد جلسة على مستوى الوزاري بمشاركة قطاعات مختلفة من الدولة المصرية لمناقشة تأثير التغيرات المناخية على قطاع الزراعة فى مصر والخروج برؤية شاملة لمحاولة التكيف مع هذه التغيرات ودون أن يتأثر هذا القطاع الحيوى سلبيا.

 

‏ وأكدت على رغبة البنك الدولي في العمل مع وزارة الزراعة خلال الفترة القادمة من خلال آليات تنفيذ واضحة لها مردود اقتصادي على صغار المزارعين المصريين.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس