جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«البترول»: مصر مستعدة لتصدير الغاز إلى لبنان «فورًا»

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على التزام مصر وجاهزيتها لضخ الغاز الطبيعى فوراً إلى لبنان فور استكمال الإجراءات المرتبطة بالبدء في تصدير الغاز المصرى واستقباله في الأراضى اللبنانية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول بالدكتور وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني الذى يزور القاهرة حالياً.

تصدير الغاز إلى لبنان

وأوضح الملا استعداد مصر الدائم لتقديم كافة أوجه الدعم والمعاونة والخبرات للاشقاء اللبنانيين في مختلف الأنشطة البترولية في إطار العلاقات والروابط المتينة التي تجمع البلدين ودعم القيادة السياسية المستمر للعلاقات مع لبنان الشقيقة .

ومن جانبه وجه وزير الطاقة اللبناني الشكر والتقدير للدولة المصرية قيادة وشعباً على موقفها المساند دوماً للدولة اللبنانية خاصة في تلك المرحلة المهمة .
حضر اللقاء الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية .

نقل 650 مليون متر مكعب من الغاز

Ads

ووقعت مصر ولبنان وسوريا اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وتتضمن الاتفاقية نقل الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان عبر سوريا عبر خط الغاز العربي.

وفي فبراير الماضي، أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تصدير الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان من خلال خط الغاز العربي خلال الفترة المقبلة.

ضخ الغاز لمحطة كهرباء ديرعمار

وبموجب الاتفاقية، ستضخ مصر الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميجاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميا.

وسيكون التصدير عبر خط أنابيب موجودًا بالفعل لتصدير الغاز الطبيعي للبنان وهو خط الغاز العربي.

والذي كان يستخدم في الماضي لتوريد الغاز المصري إليها لكنه توقف منذ سنوات.

وتنتظر مصر ولبنان وسوريا خلال الفترة المقبلة في الحصول على موافقة البنك الدولي لتمويل قيمة الغاز المصدر، بجانب استثناء مصر من عقوبات قيصر المفروضة على النظام السوري.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس