جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الاسواق الاسيوية لن تطلب كميات اضافية من النفط السعودي لضعف الاسواق

الاسواق الاسيوية لن تطلب إمدادات إضافية من  النفط السعودي للشهر المقبل، بعد قيام المملكة العربية السعودية برفع الأسعار، ما يمثل إشارة على الضعف في السوق الفعلية.

ورغم ذلك ستأخذ ثلاث مصافٍ آسيوية على الأقل الكميات المعتادة من النفط من السعودية من الشحنات البحرية في شهر يناير، وفقاً لمسؤولي الشركة الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لخصوصية المعلومات. يسعى المشترون أحياناً إلى الحصول على شحنات إضافية فوق حصصهم المحددة، وذلك عندما ينخفض سعر النفط السعودي عن الاسعار  المنافسة، أو عندما يصعد الطلب.

النفط السعودي واتفاق “أوبك+”

وعلى الرغم من تحمل السعودية الحجم الأكبر من خفض الإنتاج بين 23 دولة مشاركة في الاتفاق، إلا أنها حافظت على مركزها كأكبر مصدّر للخام في العالم، إذ تعد أسواق آسيا المستورد الرئيس للخام السعودي.

تراجعت الأرصدة للنصف الأول من عام 2022 بعد أن مضت الدول المنتجة للنفط في تحالف “أوبك+” -على عكس المتوقع- قدماً في زيادة الإنتاج للشهر المقبل، وفقاً لـ”مورغان ستانلي”. وفي السوق الفورية، تتعرض الفوارق أيضاً للضغط، بعد أن فشلت بعض الشحنات من خام “إسبو” (ESPO) الروسي في العثور على مشترين، بينما باعت شركة “أو إن جي سي فيديش” (ONGC Videsh) شحنة سوكول من تحميل فبراير بأدنى هامش منذ سبتمبر.

“أوبك+” تتفق على تثبيت زيادة الإنتاج عند 400 ألف برميل يومياً في يناير

Ads

تحقيق ارباح منخفضة وراء ضعف الطلب

أوضح المتداولون في اسواق التكرير والنفط ان القطاع بالكاد قد حقق ارباحا من مشتريات النفط الخام الفورية التي ستسلم في ذروة موسم الطلب في قصل الشتاء, كما ان صيانة المصافي التي تتم عادة في شهر مارس سيقلل الطلب وهو الموعد التي ستفرغ فيه شحنات النفط

ورجح مساهمون قطاع النفط ان تراجع الطلب من المصافي المستقلة في اسيا بسبب بدء تحقيقات في الصين من اول شهر ديسمبر الحالي وسيساعد ذلك في خفض الاسعار المفضلة مثلخام “إسبو”.

وفي غضون ذلك، ستنشط التجارة الفورية بشكل أكبر بعد إبلاغ المصافي بمخصصاتهم المحددة، وسيتم الإعلان عن أسعار البيع الرسمية الأخرى لموردي النفطمن الشرق الأوسط بما في ذلك الكويت والعراق في الأيام المقبلة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس