جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الاستثمار الأوروبي: جزء كبير من محفظة البنك بمصر موجهة للقطاع الخاص

قال جيدو كلالري رئيس المركز الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي لشمال إفريقيا والشرق الأدنى، إن جزء كبير من محفظة البنك بمصر موجهة للقطاع الخاص.

بنك الاستثمار العربي

وأوضح كلالري أن تمويلات البنك بمصر تصل لـ 7 مليارات يورو .

وأضاف كلاري – في كلمته خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الأحد، لإطلاق منصة “حافِز” للدعم المالي والفني للقطاع الخاص: “لسنا البنك الوحيد للاستثمار مع الاتحاد الأوروبي”.

مؤتمر COP27

ومنذ استضافة مصر لمؤتمر الأطراف COP27 ونحن سعداء بوجهات النظر التي تتبناها الحكومة المصرية”.

وتابع: “وقعنا مع بنك مصر تمويلات بقيمة 70 مليون يورو لتوفير التمويلات الصغيرة والمتوسطة لرواد الأعمال من النساء والشباب كونهم الأكثر تهميشا”.

Ads

وعلى الجانب الأخر، حسمت وزيرة الاقتصاد الإسبانية ناديا كالفينيو الجمعة السباق للفوز برئاسة بنك الاستثمار الأوروبي، ذراع الإقراض للاتحاد الأوروبي والذي زادت أهميته بعد الحرب في أوكرانيا.

وقال وزير المالية البلجيكي فنسنت فان بيتيغيم بعد اجتماع لوزراء مال دول الاتحاد في بروكسل “توصلنا إلى نتيجة وإجماع حول ترشيح ناديا كالفينيو لمنصب الرئيس المقبل لبنك الاستثمار الأوروبي”.

وأضاف: “مع ناديا لدينا رئيس مقبل قوي لبنك الاستثمار الأوروبي”، وفق وكالة “فرانس برس”.

منصة حافز

وفي سياق آخر، اعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، تدشين منصة «حَافِز» للدعم المالي والفني للقطاع الخاص.

وأوضحت أنه على مدار نحو عام قامت وزارة التعاون الدولي بعقد العديد من ورش العمل والمشاورات مع شركاء التنمية الدوليين والقطاع الخاص، وطرح استبيان لشركاء التنمية الدوليين لحصر خدماتهم التمويلية وغير التمويلية للقطاع الخاص.

كما أضافت وزيرة التعاون الدولي، أن شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين أتاحوا تمويلات للقطاع الخاص في شكل تمويلات تنموية ومساهمات واستثمارات، بقيمة 10.3 مليار دولار خلال الفترة من 2020 إلى 2023.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس