جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الاتصالات» تعلن قرارات مصيرية لـ«التعليم الفني» وتطورات منظومة «مصر الرقمية»

ضمن إجراءات لدعم التحول الرقمي..

إنشاء 5 مراكز إبداع جديدة وتحويل 5 مدارس فنية إلى «تكنولوجية تطبيقية»
إطلاق منظومة الامتحانات الرقمية في القطاع الطبي تجريبيًا في 10 جامعات في امتحانات يونيو ٢٠٢١ والتشغيل النهائي خلال العام الدراسي المقبل 2021-2022
الانتهاء من الاختبارات وتدقيق الجودة لجميع التطبيقات الإلكترونية لمنظومة التأمين الصحي الشامل خلال شهر ديسمبر المقبل
ترشيح ٢٧٠ مهندس شبكات للعمل في إتمام البنية التحتية للعاصمة الإدارية
مذكرات تفاهم مع 4 شركات منهم “هواوي” و”فودافون” لدعم منظومة مصر الرقمية

أعلن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، عن إنشاء 5 مراكز إبداع إضافية ضمن مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية، بتكلفة 495 مليون جنيه، وتفعيل منظومة الامتحانات الرقمية في القطاع الطبي العام المقبل.

منظومة التأمين الصحي الشامل

وأوضح الوزير أنه سيتم الانتهاء من الاختبارات وتدقيق الجودة لجميع تطبيقات المنظومة، خلال شهر ديسمبر المقبل، وتشمل هذه التطبيقات تسجيل المنتفعين، وتطبيقات مقدمي الخدمة الطبية، والتسويات المالية، وبوابة التسجيل والاعتماد.

وبين أنه تم نشر المنظومة في 50 موقعا بمحافظة بورسعيد، و22 موقعا في الأقصر، و8 مواقع في الإسماعيلية، ومن المستهدف نشر المنظومة في 31 موقعا بجنوب سيناء، و123 موقعا في أسوان، و32 موقعا في السويس، وبحلول نهاية العام سيبدأ التشغيل والدعم الفني للمنظومة.

منظومة الامتحانات الرقمية

وتحول الموقف التنفيذي لمنظومة الامتحانات الرقمية في القطاع الطبي،لفت طلعت إلى أنه جار تجهيز المنظومة للإطلاق التجريبي في ١٠ جامعات للتشغيل في امتحانات يونيو ٢٠٢١ والتشغيل النهائي للمنظومة بالكامل سيكون خلال العام الدراسي المقبل ٢٠٢١–٢٠٢٢، كما أنه جار التنسيق مع وزارة التعليم العالي لوضع معايير للتحول الرقمي بالجامعات ليتم نشرها على الجامعات الخاصة والأهلية للاسترشاد بها في مشروعاتهم.

مشروع بناة مصر الرقمية

وفيما يتعلق بمشروع بناة مصر الرقمية، أوضح وزير الاتصالات أن الدفعة الأولى البالغ عددها 109 طلاب، بدأت في 5 مايو الدراسة مع جامعة “أونوا” الكندية في تخصصات الأمن السيبراني، والذكاء الإصطناعي، والروبوتات، وتم الانتهاء من شهادات اللغة الإنجليزية، والجزء التأسيسي من مهارات القيادة لهذه الدفعة، كما تم تلقي 88 طالباً جديداً للالتحاق بالدفعة الثانية من المبادرة، وتم قبول 65 طالبا ومخطط بدء تدريبات اللغة والقيادة لهم بداية من يونيو.

ولفت إلى أنه جار دراسة إضافة تخصصي التكنولوجيا المالية وتصميم الدوائر المتكاملة، وتم التواصل من خلال السفارات مع أعلى 300 جامعة، كما تلقى طلاب الدفعة الأولى شهادات عملية من الشركات العالمية أمازون و IBM و مايكروسوفت، وتم توقيع مذكرات تفاهم مع 4 شركات إضافية للدفعة الثانية تضم شركات “هواوي” و”فودافون”.

 

اقرأ المزيد : مصر تستضيف النسخة الـ15 للمؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي 2021

 

العاصمة الإدارية الجديدة 

وأشار إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بترشيح طلاب وحديثي التخرج من كلية الهندسة للمساهمة في إتمام الأعمال المتعلقة بالبنية التحتية المعلوماتية في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم ترشيح ٢٧٠ مهندس شبكات من قبل المعهد القومي للاتصالات للعمل ضمن الدفعة الأولى لمدة شهرين، وأنه يتم انتقاء الخبرات المناسبة من خلال مقابلات شخصية، ثم الحصول على الموافقات اللازمة، كما سيتم ترشيح شباب من تخصصات أخرى في المراحل المقبلة  من التنفيذ وفقاً لخطة العمل.

جامعة مصر المعلوماتية

 

وأضاف الوزير أنه فيما يتعلق بجامعة مصر المعلوماتية، فقد تم فتح باب التقدم للجامعة في 30 مايو 2021، وجار التواصل مع جامعات دولية أخرى لعقد اتفاقيات شراكة في مجالات الهندسة الصناعية وتكنولوجيا الأعمال والفنون الرقمية.

وأشار وزير الاتصالات إلى أنه من المخطط إنشاء 5 مراكز إبداع إضافية كمرحلة ثالثة لمشروع مراكز إبداع مصر الرقمية، بتكلفة 495 مليون جنيه، حيث سيتم انشاء مراكز إبداع في 4 جامعات في الزقازيق وبنها والفيوم وبورسعيد.

وأضاف أنه تم وضع خطة للتوسع وتطوير مدارس تكنولوجية جديدة بالقاهرة الكبرى والإسكندرية والدلتا والقناة والصعيد، وأنه تمت الموافقة على تحويل 5 مدارس فنية إلى مدارس تكنولوجية تطبيقية، في محافظات الدقهلية، والسويس، والمنيا، والقاهرة، والإسكندرية، وتتحمل وزارة الاتصالات تكلفة التشغيل والتأهيل لهذه المدارس لمدة 6 سنوات.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس