جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الإسكان: 30 مليار جنيه تكلفة بناء 55 ألف وحدة سكنية خضراء

قالت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن المرحلة الأولى من مشروع  العمارة الخضراء تضم 25 ألف وحدة سكنية، بجانب المرحلة الثانية والتي تستهدف بناء 30 ألف وحدة خضراء، بتكلفة إجمالية للمرحلتين بقيمة 30 مليار جينه.

 

فيما أوضحت أن المرحلة الأولى تم تنفيذها في 4 مدن، هي: حدائق العاصمة والعاشر من رمضان والعبور وأسوان الجديدتين، ليصبح إجمالي الوحدات 55 ألف وحدة سكنية جديدة خضراء، بتكلفة تقارب 30 مليار جنيه.

كما أعلنت عبد الحميد  الانتهاء من بناء 660 ألف وحدة سكنية ضمن الإسكان الاجتماعي، موزعة على 27 محافظة، وجار تنفيذ وطرح 340 ألف وحدة.

الإسكان الاجتماعي

وأضافت أن أكثر من 557 ألفا من منخفضي الدخل استفادوا من برنامج الإسكان الاجتماعي.

جاء ذلك خلال فعاليات إعلان نتيجة مسابقة الإسكان الأخضر.

Ads

ولفتت إلى أن الدعم النقدي الممنوح من الصندوق للمستفيدين بلغ 9 مليارات جنيه، وبإجمالي تمويل ممنوح للعملاء بلغ 66.2 مليار جنيه، بمشاركة 31 جهة تمويل من بنوك وشركات التمويل العقاري.

وأشارت عبد الحميد خلال كلمتها “أن العقبات التي مررنا بها، والدروس التي استخلصناها، منذ انطلاق الصندوق في عام 2014، منحتنا الثقة الكاملة في أنفسنا وفي فريق عملنا على قدرتنا على مواجهة هذه الصعاب، كما منحتنا الجرأة اللازمة لخوض غمار هذا التحدي”.

وأردفت “من هنا جاء إطلاق مبادرة “العمارة الخضراء” بالتعاون مع البنك الدولي والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، بهدف بناء وحدات سكنية صديقة للبيئة، تستهدف تخفيض إستهلاكات الطاقة في تلك المباني إلى نسبة تتعدي 27% وفقًا للقياسات والمحاكاة التي تمت”.

كما أوضحت أنه تم استخدام مواد البناء الصديقة للبيئة، وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 33‰.

حيث يمثل قطاع تشييد المباني وتشغيلها 37% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة العالمية عام 2020، بحسب تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وبالفعل تم تنفيذ المرحلة الأولى والتي تتضمن بناء 25 ألف وحدة سكنية معتمدة بنظام تصنيف الهرم الأخضر للإسكان الاجتماعي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس