جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الأولى» تستهدف تمويلات بقيمة 700 مليون جنيه. وتفاوض 3 شركات لشراء محافظ عقارية بـ مليار جنيه

أيمن عبد الحميد العضو المنتدب للشركة في حوار خاص...  

2.1 مليار جنيه مديونيات الشركة لدى العملاء
نستهدف ميكنة كافة الخدمات التي يتم تقديمها
خطة لافتتاح فرعين للشركة في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة

تتبنى شركة الأولى للتمويل العقاري خطط طموحة للتوسع في السوق المصري وزيادة استثماراتها خلال الفترة المقبلة، بقيادة أيمن عبد الحميد العضو المنتدب للشركة ونائب رئيس مجلس الإدارة، والذي يمتلك خبرة في قطاع التمويل العقاري ممتدة منذ 17 عامًا.

التقت “الاستثمار العربي” أيمن عبد الحميد العضو المنتدب للشركة، والذي كشف تفاصيل خطط  الشركة الاستراتيجية  التي تعتمد على تمويل كافة الشرائح من العملاء وذلك بعد أن كانت تعتمد الشركة منذ بدايتها على تمويل محدودي ومتوسطي الدخل فقط، مشيرًا أن  الفترة المقبلة ترتكز تقديم كل العملاء على كافة المستويات الاقتصادية وكل من لديه رغبة في الاستفادة من خدمات التمويل العقاري، وخفض الفترة الزمنية التي يستغرقها العميل بيت طلب التقديم على الحصول على تمويل للوحدة السكنية والموافقة على طلبه، بحيث يتم الرد على الطلب في خلال أسبوع من تاريخ تقديم الطلب عبر ميكنة كافة الخدمات .

وأشار إلى أن الشركة ستعمل خلال الفترة المقبلة على استغلال خدمات الفروع لديها والبالغ عددهم 4 فروع في العاشر من رمضان، والسادس من اكتوبر والمهندسين وفرع مدينة نصر لتقديم خدمات البيع بجانب خدمات الاستعلام والتحصيل، مستبعدًا أن يتم افتتاح فروع جديدة خارج القاهرة في الوقت الحالي، بسبب ضعف طلبات التمويل العقاري في المحافظات .

وأشار إلى أن التحول الرقمي سيساهم في ميكنة جميع الخدمات المقدمة من الشركة، ويقتصر حضور العميل  لمقر الشركة على إمضاء العقود فقط. ويمثل العملاء محدودي ومتوسطي الدخل نحو 90% من عملاء الشركة ويبلغ إجمالي مديونيات العملاء 2.1 مليار جنيه.

وأكد أن الشركة تستهدف تحقيق 700 مليون جنيه تمويلات خلال الربع الأخير من العام الجاري، ونجحت الشركة في تحقيق تمويلات بقيمة 300 مليون جنيه وتستهدف تحقيق تمويلات إجمالية تصل إلى مليار جنيه خلال العام المقبل، من خلال تعيين فريق قوي من أخصائي التمويل العقارى.

 ويبلغ عدد عملاء الشركة حاليا نحو 22 ألف عميل منهم نحو 20 ألف عميل محدودي ومتوسطي الدخل. وأشار إلى أن الشركة توفر تمويلات عقارية لكافة الوحدات العقارية ولايشترط أن تكون تلك الوحدات مسجلة، ولكن يشترط ألا تكون مخالفة ولم يتم التصالح عليها.

وتمثل المحافظ العقارية نحو 13% من محفظة مديونية العملاء بالشركة وتتفاوض الشركة حاليا مع 3 مطورين عقاريين لشراء محافظ عقارية بقيمة مليار جنيه خلال الأشهر القادمة.

وقال إن مبادرة التمويل العقاري المعروفة بمبادرة الرئيس (3%) لم يتم تفعيلها لشركات التمويل العقاري حتى الآن، حيث إن شركات التمويل العقاري لا تتعامل مباشرة مع البنك المركزي، وإنما يتم التعامل عن طريق وسيط وهي الشركة المصرية لإعادة التمويل، والتي توفر التمويل المطلوب لشركات التمويل العقاري وتحصل على فرق العائد من وزارة المالية.

ويبلغ حجم التمويلات التي منحتها الشركة في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة 5% و 7% و 8% و 10.5% لمحدودي ومتوسطي الدخل ، نحو 880 مليون جنيه لصالح  8 آلاف عميل تقريبا. ويبلغ حجم التمويلات البنكية التي حصلت عليها الشركة نحو 1.4 مليار جنيه.

 

Ads

اقرأ المزيد : مصر تلفت أنظار العالم بـ«النهضة العمرانية» وتوقعات 
بنمو غير مسبوق لقطاع التشييد

 

 

وأكد أن التمويل العقاري في مصر يعاني من سوء السمعة بسبب الأزمات المتلاحقة التي تعرض لها، منذ بداية ظهوره في مصر  في عام 2004، وحدوث الأزمة  العالمية في 2008 بسبب التمويل العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم تعاقب ثورتين في مصر في 2011، و 2013،  تلاه قرار تعويم الجنيه في 2016، ثم أزمة كورونا في 2020. وهو ما أثر على الملاءة المالية للعاملين في قطاعات عديدة وخلق لديهم حالة من التخوف من القدرة على الالتزام بسداد أقساط التمويل العقاري لفترات تصل إلى 20 عاما.

وأكد أن شركات التمويل العقاري لا تشترط حاليًا تسجيل الوحدات السكنية، طالما أن الوحدة غير مخالفة، خاصة أن نسبة تسجيل الوحدات السكنية في مصر منخفضة جدا، كما أنه يمكن تمويل الوحدات المخالفة حال إتمام إجراءات التصالح مع الحكومة.

وفيما يتعلق بما يميز البنوك عن شركات التمويل العقاري، في تقديم خدمات التمويل العقاري، أشار عبد الحميد إلى أن البنوك تتمتع بشبكة فروع قوية تتواجد في كل المحافظات، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة التمويل العقاري مقارنة بالشركات، بينما تتميز الشركات بتخصصها في خدمات التمويل العقاري فقط، مقارنة بالبنوك التي تتعامل معها كمنتج من ضمن المنتجات التي يقدمها البنك للأفراد.

وأكد أن الشركة توفر تمويلات عقارية للأفراد تصل إلى 150 مليون جنيه على فترات سداد تصل إلى 15 عاما خارج مبادرة التمويل العقاري للبنك المركزي، وتوفر الشركة تمويلات لشراء المنزل الثاني، كما تخطط الشركة لتقديم طرق سداد جديدة  تتناسب مع الملاءة المالية لكل عميل .

وتخطط الشركة لافتتاح فرعين في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة. وتمتلك الشركة 4 فروع للمبيعات بالإضافة إلى ثلاث 3 فروع  إدارية.

وأشار إلى أن الشركة لا تمنح تمويلات مباشرة لتشطيب الوحدات السكنية، بسبب صعوبة وتعقد الإجراءات اللازمة لتقديم هذا النوع من التمويل، بينما يمكن للعميل الحصول على تمويل تشطيب الوحدة السكنية من خلال برنامج إعادة التمويل، والذي يقدم نحو 80% من قيمة البيت الذي يمتلكه العميل.

وتوفر الشركة خدمات تأمينية تتمثل في خدمة تأمين الوحدة السكنية ضد الحرائق، بالإضافة إلى التأمين ضد مخاطر عدم السداد، وتبلغ نسبة التعثر وعدم السداد بين عملاء شركة الأولى للتمويل العقاري بين 2% إلى 3%.

 وأشار إلى أن رأسمال الشركة الحالي يبلغ حوالي 734 مليون جنيه ولا تستهدف الشركة زيادته خلال الفترة المقبلة، مشيرا أن حقوق الملكية تصل إلى نحو مليار جنيه، لافتًا إلى أن عدد المستفيدين من شركات التمويل العقاري خلال الفترة من 2004 إلى 2014، 35 ألف عميل  بينما بلغت من 2014، حتى الآن نحو 400 ألف عميل  وتوقع ارتفاع العدد إلى 800 ألف عميل مع تطبيق المبادرة الجديدة للتمويل العقاري .

ولفت إلى أن الشركة تقوم بتمويل الوحدة خارج مبادرة التمويل العقاري بنسبة تصل إلى 80% من ثمن الوحدة، ويسدد العميل 20% مقدم من ثمن الوحدة، ويتم السداد حتى 15 عامًا.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس