جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الأهلي كابيتال» تعتزم التخارج من 3 شركات مدرجة بالبورصة

قال كريم سعادة الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الأهلي كابيتال، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، إن الشركة تعتزم التخارج من حصصها في 3 شركات مقيدة في بورصة مصر.

حصص الأهلي كابيتال في البورصة

ونوه سعادة، أن شركة الأهلي كابيتال تمتلك حصصاً في نحو 16 شركة مقيدة وغير مقيدة ببورصة مصر، باستثمارات تبلغ 20 مليار جنيه، ولدى الشركة حصة تبلغ 17% في أموك، و7% في سيدي كرير للبتروكيماويات.

وأكد في مقابلة مع “بلومبرج”، على أهمية التركيز خلال المرحلة المقبلة علي الاقتصاد الحقيقي وتوظيف أي سيولة موجودة في المشروعات الإنتاجية.

استراتيجية الأهلي كابيتال

وقال خلال جلسة تحدي جذب الاستثمارات في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن، اليوم، إن شركته تركز علي شقين من خلال الاستثمارات الأول مالي والآخر تنموي؛ لافتا إلى هناك بعض المخاطرة في بعض الأحيان من أجل تحقيق الشق التنموي.

Ads

وأشار كريم سعادة إلى أن الاستثمار في التعليم علي سبيل المثال جاذب للطلبة والاستثمار بشكل عام فيه جيد، ودخلت “الأهلي كابيتال” شراكات ناجحة في هذا الأمر.

الرقابة المالية

وفي سياق آخر، أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، قراراً بشأن تطوير معايير الملاءة المالية للشركات المرخص لها بمزاولة أنشطة التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي.

وذلك في ضوء حرص الهيئة على اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لتعزيز مرونة وصلابة الجهات التابعة للهيئة ضد أي صدمات مستقبلية، بما يعزز من مستويات استقرار الأسواق المالية غير المصرفية.

نسب الملاءة المالية

وتضمن التعديل أن تلتزم الشركات المشار إليها في الفقرة الأولى، في كل وقت بنسب الملاءة المالية المنصوص عليها بألا تقل عن 12%.

وذلك بدلاً من التزام الشركات بهذه النسب بنهاية كل ربع سنوي، فالملاءة المالية تستخدم في تقدير حجم رأس المال المحمل بالمخاطر والذي يعتمد في تقديره على تغطية مخاطر الائتمان ومخاطر التشغيل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس