جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الأردن يقر مشروع موازنة 2024 بإنفاق حكومي 17.5 مليار دولار

قال وزير المالية الأردني، محمد العسعس، إن الحكومة أقرت مشروع موازنة 2024، والتي تقدر إنفاقا حكوميا 12.4 مليار دينار (17.5 مليار دولار).

مشروع موازنة 2024

وأشار الوزير إلى أن الانفاق في مشروع موازنة 2024 يرتفع بنسبة 9% عن العام السابق، فيما يتوقع تسجيل عجزًا بنسبة 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 2.6% في 2023، بحسب “رويترز”.

وتأتي موازنة الأردن عام 2024 دون رفع للضرائب وبأعلى إنفاق رأسمالي.

وتوقع الوزير أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي نموا بنسبة 2.6% دون تغير عن العام الماضي.

اتفاق مع صندوق النقد الدولي

ومؤخرا، أعلن الأردن، التوصل لاتفاق مع صندوق النقد على تنفيذ برنامج جديد للإصلاح المالي والنقدي بقيمة 1.2 مليار دولار على 4 سنوات.

Ads

النمو الاقتصادي

ونقل بيان لرئاسة الوزراء الأردنية عن وزير المالية محمد العسعس القول إن البرنامج الجديد سيساعد المملكة على المحافظة على الاستقرار المالي وتعزيز النمو الاقتصادي عبر رفع تنافسية الاقتصاد الوطني.

ودعم التصدير بهدف خلق الوظائف لتخفيف نسبة البطالة، إضافة إلى التوسع بالحماية الاجتماعية”.

كما أكد العسعس “التزام الحكومة في الاستمرار بمكافحة التهرب والتجنب الضريبي، وهو ما يحقق عدالة ضريبية ويرفع الإيرادات العامة للخزينة بدون إضافة أي أعباء ضريبية جديدة على المواطنين”.

وشدد على أن البرنامج لا يتضمن “رفعا لأي ضرائب أو فرض ضرائب جديدة”.

محافظ البنك المركزي

وفي السياق ذاته، أكد محافظ البنك المركزي الأردني عادل الشركس التزام البنك بالبرنامج الجديد “بالاستمرار في الحفاظ على الاستقرار النقدي والمصرفي في المملكة.

بما في ذلك الحفاظ على سياسة سعر الصرف الثابت للدينار الأردني مع الدولار، وتعزيز الشمول المالي في المملكة وتسهيل وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة للتمويل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس