جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

اقتصاد اليابان يشهد انكماش بنسبة 3.6% في الربع الثالث من العام بسبب قيود جائحة كورونا

اقتصاد اليابان يشهد انكماش بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً في الربع الثالث من 2021 وسط زيادة حالات الإصابة بكورونا  التي أدت إلى فرض قيود طارئة، مما يشير إلى زيادة كبيرة في  المخاطر في حالة انتشار متحوِّر الجديد “أوميكرون”.

كما أظهرت الأرقام المعدَّلة الصادرة عن مكتب مجلس الوزراء الياباني  أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بنسبة 3.6% على أساس سنوي في الربع الثالث، مع تسجيل انخفاض أكبر في معدلات الإنفاق الاستهلاكي مما زاد من الخسائر.

وتوقع الاقتصاديون في وقت سابق انخفاضاً إجمالياً بنسبة 3.1%، مقارنة بتقدير الحكومة اليابانية  الأولي البالغ 3%. كما يشير الانكماش الأعلي من المتوقع إلى أن اقتصاد اليابان ربما كان في حالة أضعف مما كان يُعتقد في البداية قبل رفع حالة الطوارئ الصيفية في بداية أكتوبر بسبب زيادة حالات الاصابة .

Ads

ويرجع ذلك الانكماش ايضا الي بدأ كثير من الأفراد خوض المغامرة والإنفاق منذ ذلك الحين، لكن يجب على رئيس الوزراء فوميو كيشيدا حالياً أن يستمر في العمل وسط مخاوف بشأن “أوميكرون” المتحوِّر الجديد من كورونا والعمل علي تحسن الاقتصاد.كما يتوقع الخبرء الاقتصاديون ان ينمو الاقتصاد الياباني بنسبة 5.4% في الربع الاخير من العام الحالي.

اقتصاد اليابان يشهد انكماش بسبب مخاوف “كورونا”

وصرح رئيس وزراء اليابان كيشيدا انه سيبقي جذرا تجاه فيروس كورونا, علما بأن اليابان سجلت أقل معدل اصابات فيروس كورونا خلال الاسابيع القليلة الماضية. وستكافح اليابان في لفترة القادمة لتجاوز اثار متحور كورونا الجديد أوميكرون في الفترة القادمة .

 

وقوبل قرار كيشيدا بإغلاق حدود اليابان أمام دخول الأجانب الجدد بسبب مخاوف بشأن “أوميكرون”، بنسبة تأييد 90% تقريباً، وفقاً لاستطلاع أجرته صحيفة “يوميوري” في عطلة نهاية الأسبوع.

قد يعني هذا الدعم أنه سيكون حريصاً بنفس القدر على إعادة فرض القيود محلياً إذا انتشر المتحوِّر الجديد، وهي خطوة يمكن أن تعرقل الانتعاش الذي لا يزال ضعيفاً.

بسبب “أوميكرون”.. بنك اليابان يُلمح لإمكانية تمديد حزم دعم الشركات

حزمة كيشيدا التحفيزية التي تم كشف النقاب عنها الشهر الماضي، سيستغرق تنفيذها بعض الوقت. ومن المتوقع أن يمرر البرلمان قبل نهاية العام ميزانية إضافية للمساعدة في تمويل الإجراءات، بما في ذلك المنح النقدية.

 

يتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون معدل نمو اليابان هو الأبطأ بين مجموعة الدول السبعة خلال عامي 2021 و2022، ولكن جزءاً من سبب تأخر وتيرة تعافي اقتصاد اليابان عن نظيره في الولايات المتحدة وأوروبا يرجع إلى أن انخفاضه أثناء الوباء لم يكن عميقاً بنفس القدر.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس