جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

استمرار حظر «الشيشة» يُلحق مصانع «المعسل» خسائر فادحة ويُهدّد «العمالة»

كشف إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن مصانع المعسل تعمل بنسبة 25% من طاقتها الإنتاجية، نظرا لانخفاض الاستهلاك عقب منع تدخين المعسل بالمقاهي، وإن تكلفة إنتاج الـ25 % ترتفع عن تكلفة تشغيل خطوط الإنتاج كاملة.

 

خسائر مصانع المعسل

وأوضح أنه لا يمكن زيادة الصادرات لتعويض خسائر المصانع، إذ أن قرارت تقييد المقاهي تطبقها كل الدول في ظل انتشار فيروس كورونا، كما لا يمكن زيادة أسعار السجائر أو المعسل في خلال الفترة القادمة، نظرا لانخفاض القدرة الشرائية ورغبة المصنعيين في زيادة مبيعاتهم.

 

تسريح العمالة

وأكد في سياق منفصل إن المصانع التي توقفت عن الإنتاج في مارس ومايو 2021 ، لعدم القدرة على توفيق أوضاعها ، بدأت في الإنتاج عقب إعطائهم مدة 6 أشهر من قبل وزارة التجارة والصناعة ، وتستكمل المصانع حاليا إجراءات تأمين النشاط الصناعي والسجل وغيرهم .

وأشار إمبابي إلى أن المصانع لم تقم بتسريح العمالة وإنما تحمل أجورهم ولم تطالب الدولة من خلال الشعبة بأي شكل من أشكال الدعم.

 

اقرأ المزيد : «مدبولي» يلتقي مسئولي «سينمس» الألمانية لبحث تطوير 
صناعة الهيدروجين الأخضر بمصر

 

 

توفيق أوضاع مصانع التبغ

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناع، قد وافقت على تعديل اللائحة التنفيذية للقانون وإعطاء المنشآت الصناعية العاملة في صناعة التبغ ومنتجاته، مهلة توفيق أوضاع حتى 31 ديسمبر 2021، لاستخراج السجلات الصناعية الخاصة بهم، التي انتهت مدتها ولم تستطع هذه الشركات تجديدها.

وبدأت الأزمة بين هيئة التنمية الصناعية وشركات المعسل، في شهر مارس الماضي، بغلق 23 مصنعا، لتتصاعد بعد توقف 22 مصنعا آخر عن العمل في شهر مايو، ليصل إجمالى المصانع المتوقفة 45 مصنعًا لإنتاج المعسل من إجمالى 51 مصنعا تعمل فى مصر، بسبب رفض هيئة التنمية الصناعية تجديد السجلات الصناعية الخاصة بهم.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس