جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

استباقًا لاجتماع «أوبك».. الإمارات تقرر رفع قدرات إنتاج النفط

عززت شركة النفط الرئيسية في الإمارات العربية المتحدة، من طاقتها الإنتاجية.

وذلك قبل شهر من اجتماع الدولة مع دول تحالف “أوبك+” لتحديد مستويات الإنتاج للنصف الثاني من 2024.

الإمارات

وذكرت الشركة عبر موقعها الإلكتروني أن الزيادة قد تمنح الإمارات مجالًا للسعي إلى تقدير أعلى لحصتها (من الإنتاج) عندما تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول في يونيو المقبل.

الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة بترول أبوظبي

وأضافت الشركة أن الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة بترول أبوظبي الوطنية تبلغ 4.85 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ4.65 مليون برميل يومياً في نهاية العام الماضي.

Ads

وتتابع إمدادات البلاد عن كثب في ظل استمرار “أوبك” بتقليص الإمدادات للمساعدة في منع حدوث فائض عالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن أبوظبي قادرة على إنتاج كميات نفط أكبر بكثير مما تسمح به حصص “أوبك”، كما أنها أظهرت أنها حريصة على توظيف القدرة المضافة حديثاً.

ضغوط أقل

وبينما تدعو الرياض في كثير من الأحيان إلى توخي الحذر عند إضافة الإمدادات إلى السوق، تتخذ الإمارات أحياناً موقفاً مختلفاً، وبينما ما تزال أبوظبي تعتمد على أسعار النفط القوية، يمكن القول إن اقتصادها هو الأكثر تنوعاً بين جيرانها في الخليج العربي ولديه الضغوط الأقل للحفاظ على أسعار النفط مرتفعة، وفي 2022، وضعت “أدنوك” خطة إنفاق بقيمة 150 مليار دولار تتضمن تسريع الطاقة الإنتاجية للنفط.

ولدى أبوظبي حاليًا أكثر من مليون برميل يومياً من الإمدادات غير المستغلة، وأرجعت خفض توقعات النمو الاقتصادي الشهر الماضي إلى التضحية الناتجة عن حصص “أوبك+”.

وينتظر أن تختتم “أوبك” مراجعة مستويات القدرات الإنتاجية للأعضاء بحلول نهاية يونيو، بناء على تقييمات ثلاثة شركات استشارات خارجية: “آي إتش إس”، و”وود ماكنزي”، و”ريستاد”، وسيتم استخدام النتائج في حساب مستويات خط الأساس للإنتاج لعام 2025.

وعاد هذا الأمر إلى الواجهة مرة أخرى العام الماضي، ونجحت أبوظبي في الضغط لتحصل على خط أساس أعلى للإنتاج (نقطة البداية التي يتم من خلالها حساب تخفيضات “أوبك+”) لكن الزيادة جاءت على حساب العديد من الأعضاء الأفارقة، الذين اضطروا إلى قبول حصص أقل في المقابل، ونتج عن الخلاف في نهاية المطاف خروج أنجولا من المجموعة، بعد عقود من عضويتها فيها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس