جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

استئناف مفاوضات دمج شركتي «سيدي كرير» و«إيثيدكو» في مصر

استأنفت شركتي سيدي كرير للبتروكيماويات– “سيدبك” و”إيثيدكو” مفاوضات دمج الشركتين، بعد موافقة الجانب الإماراتي “ADQ” على استبدال أسهمه ضمن صفقة مبادلة الأسهم دون الخيار النقدي.

دمج سيدي كرير وإيثيدكو

حيث ذكرت مصادر للعربية إنها حصلت على موافقة الجانب الإماراتي على الصفقة، متضمنة أن يتم تحويل حصتهم في “إيثيدكو” إلى الكيان المندمج، والذي من المتوقع أن يخرج للنور في الربع الثالث من العام الجاري بعد إتمام عملية الدمج.

فيما كانت أبوظبي التنموية القابضة قد اقتنصت حصة في شركة “إيثيدكو” ضمن صفقة ضمت 3 شركات مصرية من برنامج الطروحات الحكومية بالتزامن مع سير “سيدي كرير” في إجراءات الدمج بينها وبين “إيثيدكو” في صفقة مبادلة أسهم دون الخيار النقدي.

بينما قرر مجلس إدارة “سيدي كرير” في 21 سبتمبر الماضي إرجاء صفقة استحواذها على شركة إيثيدكو.

Ads

وذلك حتى الانتهاء من الإجراءات الخاصة بدراسة أحد المستثمرين الاستراتيجيين الاستحواذ على حصة في إيثيدكو من خلال التخارج الجزئي لبعض مساهمي الأخيرة.

شركة سيدي كرير

كما اعتمد مجلس إدارة “سيدي كرير”  في نفس الشهر تقرير القيمة العادلة للشركة عن العام المنتهي في ديسمبر 2022، وبلغت القيمة 23.1 مليار جنيه موزعة على 756 مليون سهم ليبلغ متوسط القيمة العادلة للسهم 30.6 جنيه.

وتم تقييم “إيثيدكو” عن نفس الفترة 1.08 مليار دولار موزعة 13.86 مليون سهم ليبلغ متوسط القيمة العادلة للسهم 78.32 دولار.

جدير بالذكر أن معامل المبادلة في الصفقة المقررة مبني على أساس سعر صرف الجنيه عند 30.9 جنيه للدولار، لتصبح القيمة العادلة لـ”إيثيدكو” بنهاية ديسمبر الماضي نحو 33.54 مليار جنيه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس