جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع سعر زيت الطعام المدعم يُربِك السوق الحر ويُنذر بـ«أزمة سعرية»

توقعت شعبة المواد الغذائية حدوث أزمة سعرية لزيوت الطعام في السوق الحر بعدما رفعت وزارة التموين سعر الزيت المدعم نتيجة زيادة الأسعار العالمية.

ارتفاع سعر الزيت المدعم

وشهدت أسعار الزيوت العالمية ارتفاعا ملحوظا وزيادة في سعر المادة الخام في الفترة من ديسمبر 2020 وحتى مايو 2021، وصلت لنحو 21,500 ألف جنيه للطن الواحد، ما أثر على أسعار الزيوت الحرة داخل البلاد من حيث التفاوت في الأسعار، خاصة في ظل تقدير السعر العادل لزجاجة الزيت بأن يتراوح سعرها بين 21 لـ23 جنيهًا، ما دفع الوزارة لتحريك السعر الخاص بزجاجة الزيت المدعومة تموينيًا.

وكشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن زيادة سعر الزيت في التموين، والمقرر تطبيقها بداية من الثلاثاء المقبل، حيث ارتفع سعر زجاجة الزيت التمويني الـ800 مللي لـ21 جنيهًا بدلا من 17 جنيهًا.

 

اقرأ المزيد :«التموين» تنشر أسعار زيت الطعام بعد زيادتها وتؤكد توافر «مخزون آمن»

 

Ads

أسعار زيت الطعام والسمن

وقال عمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن تحديد وزار التموين لأسعار زيت الطعام اللتر بـ21جنيها ، والـ800 مل بـ17 جنيها جاء عقب الزيادة العالمية في الأسعار منذ بداية العام بـ 30 % .
وأشار إلى أن القرار سيرفع أسعار الزيت خارج منطومة التموين ،إذ تباع الزجاجة اللتر بـ25 جنيها وسترتفع خلال الفترة القادمة مرة أخرى، وكذلك بعض أنواع المسلي .

وقال محمد شحاتة نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بتجارية كفر الشيخ ، إن أسعار الزيت في السوق الحر ستشهد ارتفاعات مؤكدة وأبلغ عدد كبير من الشركات الموردة الوكلاء والموزعين والتجار بشأن ارتفاع الأسعار.

وبرر شحاتة، زيادة الأسعار بتراجع إنتاج الزيوت المحلية وارتفاع الطلب وزيادة أسعار مستلزمات الإنتاج بالخارج، متوقعا تراجع الأسعار فى شهر سبتمبر لطرح الإنتاج الجديد من الزيوت فى الدول المنتجة، مشيراً إلى أن قرار ارتفاع أسعار زيوت التموين تأخر 3 أشهر.

وشددت التموين على عدم تحريك أي أسعار أخرى بالسلع التموينية خلال الفترة القادمة، في ظل توافر المخزون الاستراتيجي من السلع، لمدة 3 أشهر بحد أدنى لأى سلعة داخل مخازن الوزارة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس