جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع سعر الذهب في مصر.. «الدولار» المتهم الأول والتصدير يزيد الأزمة

ترتفع أسعار الذهب محليا عن السعر العالمي وفقا لمتغيرات متعددة منها سعر الدولار ، مدى توافر معروض الذهب مما يدفع السوق المحلي لاستيراد الذهب أو تصديره.

وقال لطفى منيب ، نائب رئيس شعبة المشغولات الذهبية، إن سعر الذهب في مصر يتحكم فيه عناصر متعددة ، ومنها سعر الأوقية بالدولار وسعر الدولار فعند تراجع سعر الأوقية ارتفع سعر الدولار .

تصدير الذهب المصري

وأوضح أن المتحكم في سعر الذهب هو أن الدولة تقوم بتصدير الذهب ام استيراده، فعندما يكون سعر الأوقية 1950 دولار ، يكون السعر محليا 1950 دولار في السعر الأدنى للدولار في البنوك.

ونوه إلى أنه لتصدير الذهب يتم الحصول على الدولار من الخارج لتوفير السيولة في السوق المحلي ، ويتم بيع الذهب بالسعر الأقل للدولار. ويتم طرح تكلفة النقل والتي تتقارب من 1.5٪ ، لتكون أسعار الذهب أقل من السعر العالمي .

 

سعر الذهب في مصر

وأشار إلى أنه عند استيراد الذهب يتم تحويل الجنيه المصري إلى دولار بالسعر الأعلى للدولار في البنوك. حيث يوجد للعملة الأجنبية سعري صرف أمام الجنيه سعر بيع وسعر للشراء ، ويتم إضافة تكلفة النقل والرسوم مما يجعل سعر الذهب محليا أعلى من السعر العالمي .

وأوضح أن المعروض من الذهب منخفض، خلال الفترة الحالية، مما يجعل التجار يستوردون الذهب من الخارج ولذلك ترتفع أسعار الذهب محليا عن السعر العالمي.

 

Ads

ارتفاع سعر الدولار

قال نادي نجيب ، سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار الذهب المحلية ترتفع عن العالمية ، نظرا لأن السعر المحلي للذهب يتحدد بسعر الأوقية عالميا وسعر الدولار في السوق الموازي . فالبنوك لا تقوم بتمويل شراء الذهب .

وأوضح نجيب أن ارتفاع سعر الذهب يرجع إلي زيادة سعر الدولار مقارنة بأسعار البنك المركزي .وتجاوز سعر الدولار ال١٩ جنيها مسجلا 19.25 جنيها و19.50جنيها وبصل إلى 20جنيها . كما أوضح أن سعر الدولار بالسوق السوداء ارتفع حوالي 3 جنيهات عقب ارتفاع سعر الفائدة خلال الشهر الماضي.

 

اقرأ المزيد : مؤشر العملات ثاني أسابيع أبريل.. ارتفاع الدولار وانخفاض اليورو والين

 

عيد الفطر ذروة الشراء

و صرح أمير رزق ، عضو شعبة المشغولات الذهبية ، أن اسعار الذهب محليا محددة بشكل رئيسي بارتفاع سعر الدولار. وكانت قد ارتفعت قبل ارتفاع الدولار، لارتفاع أسعار الذهب عالميا، بينما يزيد اسعار الذهب محليا.
وأشار، عضو شعبة المشغولات الذهبية بالغرفة التجارية، أن الفترة الحالية هي ذروة الإقبال على الشراء، الذي يتزامن مع عيد الفطر المبارك، والذي يتزامن أيضًا مع عيد القيامة المجيد.

رفع سعر الفائدة

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في قررت خلال الشهر الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة. وكذلك سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,25% و10,25% و9,75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلي 9,75%.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس