جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع استثمارات استخراج النفط والغاز في 2022 لأعلى مستوياتها

حققت الاستثمارات التأسيسية المباشرة الجديدة في استخراج النفط والغاز عودة هائلة هذا العام، حيث قامت شركات الطاقة بنشر رؤوس أموال لتوسيع الإنتاج في بيئة أسعار أعلى وسط القيود المفروضة على الإمدادات من روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

استخراج النفط والغاز

أعلن المستثمرون الأجانب عن 15 مشروعاً جديداً لاستخراج النفط والغاز بقيمة 42 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى أغسطس، وهو ما يعادل بالفعل إجمالي الإنفاق الرأسمالي في الفترات الأربع المقارنة السابقة كاملة العام مجتمعة، وفقاً لتقرير (fDi Markets).

وهذا أيضاً أعلى بسبع مرات من 5.4 مليار دولار من النفقات الرأسمالية التي تم الالتزام بها في عام 2021.

مشاريع بقيمة 87 مليار دولار

وبهذا المعدل، من المقرر أن يصل الاستثمار الأجنبي المباشر في استخراج النفط والغاز عالمياً في عام 2022 إلى أعلى مستوى له منذ عام 2009، عندما تم الإعلان عن مشاريع بقيمة 87 مليار دولار.

يأتي هذا الارتفاع في تدفقات رأس المال بعد سنوات من نقص الاستثمار في النفط والغاز، حيث اندفعت الشركات نحو إزالة الكربون ومصادر الطاقة المتجددة.

الشركات متعددة الجنسيات

وفي مواجهة ضغوط الجمهور والمساهمين، قامت الشركات متعددة الجنسيات المدرجة بتغيير استراتيجياتها الاستثمارية بما يتماشى مع أهدافها الخالية من الانبعاثات.

وفي حين أنهم باعوا أصول الوقود الأحفوري في السنوات الأخيرة، قام لاعبون من القطاع الخاص، مثل شركة البتروكيماويات العملاقة في المملكة المتحدة إنيوس، بشرائها.

Ads

مشاريع كبرى

تظهر أرقام التقرير أنه في عام 2022، كان هناك تحول نحو عدد أقل من المشاريع كثيفة رأس المال، فقد تم التعهد بتقديم 2.8 مليار دولار في المتوسط لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر حتى الآن في عام 2022.

وهو ما يمثل أعلى مستوى له منذ بدء السجلات في عام 2003.

استثمارات في مجال الغاز الطبيعي

يرجع الارتفاع العالمي في الاستثمار الأجنبي المباشر في المقام الأول إلى التعهدات الاستثمارية الضخمة في مجال الغاز الطبيعي، حيث ذهبت الغالبية العظمى إلى مشروع حقل الشمال الشرقي الذي تبلغ تكلفته 28.75 مليار دولار في قطر.

وكان هناك ارتفاع كبير في الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا وآسيا هذا العام، بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، والتي أدت إلى فرض عقوبات وقيود على صادرات الغاز الروسية.
ورغم ذلك، تم الإعلان عن أكبر مشروع استخراج تم تتبعه حتى الآن في عام 2022 من قبل شركة “دراغون أويل”، وهي شركة تابعة لشركة نفط الإمارات الوطنية المملوكة للحكومة في أبوظبي.

وستستثمر ما بين 7 مليارات دولار و8 مليارات دولار لتوسيع إنتاجها من النفط الخام في مجمع تشيليكن في تركمانستان.

الهيدروجين الأخضر

تم مؤخراً تعديل توقعات أسعار النفط لعامي 2022 و2023 صعوداً مع قرار أوبك+ بخفض الإنتاج، وهي مجموعة من 23 دولة مصدرة للنفط بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا، والتي اتفقت في 5 أكتوبر على خفض هدف إنتاجها الجماعي من النفط بمقدار مليوني برميل يومياً.

حتى الآن في عام 2022، كانت غالبية مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في الوقود الأحفوري عبارة عن مشاريع توسعية بدلاً من الاستكشاف في مناطق جديدة، وفقاً لتقرير (fDi Markets)، وهي المرة الأولى منذ بدء السجلات في عام 2003.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس