جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس تربك الأسواق وتنذر المستهلكين

تعتبر مصر  من أهم الدول التي تصدر البطاطس  بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي منها وتوفير فائض للتصدير؛ إذ تعتبر البطاطس أحد المحاصيل الغذائية الرئيسية بالعالم والتي تحتل المركز الرابع بعد القمح، الذرة والأرز.

غذاء رئيسي

في حين تعتبر البطاطس الغذاء الرئيسى فى كثير من المناطق، وذلك بسبب وفرة غلتها ورخص إنتاجها وتوافر الظروف الجوية والأرضية في مصر لزراعتها.

انتاج مصر

وبحسب تقرير لمنصة أطلس المتخصصة في الإحصاءات والبيانات العالمية، جاءت مصر في المرتبة الـ14 عالميًا بإنتاج حوالي 5,029,022 طنا، خلال العام الماضي.

في حين  تحتل  مصر المرتبه الأولى في إفريقيا في تصدير البطاطس.

هذا وقد وصل حجم انتاج مصر من البطاطس لعام 2023 حوالي 7 مليون طن  كما وصلت المساحة المزروعة منها 550 ألف بالإضافة إلى تصدير 900 ألف طن منها إلى العالم.

زراعة البطاطس

وتنتشر زراعة البطاطس في محافظات المنيا بشكل  رئيسي  تليها البحيرة والمنوفية ومنطقة النوبارية والدقهلية والغربية والقليوبية فى الوجة البحرى وفى محافظة الجيزة فى مصر الوسطى.

كما يندر زراعة البطاطس فى مصر العليا إلا أنه يزرع منها فى مساحات متفرقة.

ويصل  استهلاك الفرد في مصر متوسط 33 كيلوجرام من البطاطس سنوياً.

Ads

ارتفاع أسعار التقاوي

وبالرغم من  ارتفاع أسعار التقاوي هذا العام، إلا أن هناك عددا كبيرا من المزارعين حرصوا على زراعة البطاطس، الذي يطلقون عليه اسم المحصول الذهبي.

وقد ارتفع  سعر طن تقاوي البطاطس من 50 الف في بعض الانواع الي 100 الف جنيه في أقل من شهر مما تسبب في إحجام البعض عن زراعة البطاطس.

وتحتاج زراعة البطاطس  لنحو 140 الف طن من تقاوي البطاطس لزراعة العروه الصيفيه والتي تمثل 30% من مساحة زراعة البطاطس في مصر.

أزمة حقيقية

وذكر حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة أنه تم استيراد التقاوي  بنسبة اقل بكثير من المعتاد عليها في زراعة البطاطس .

حيث سبق استيراد 160 ألف طن خلال زراعة البطاطس الموسم الماضي وحتى الان لم نستورد حتي 100 ألف طن.

وأشار ان هذه الازمه قد تسبب في إحجام الكثير من المزارعين عن زراعة البطاطس مما يتسبب في نقص المساحة المزروعة منها. وينتج عن ذلك نقص في المعروض ومن ثم ارتفاع سعر البطاطس في الأسواق مما يشكل عبء على المستهلك.

سلعه استراتيجية

وأردف أن البطاطس من السلع الاستراتيجية والتي تحل محل القمح عند المواطن وكذلك الدوله خاصة وأن مصر تصدر للاسواق العالمية مايعادل 900 ألف طن من الإنتاج الكلي؛ لذلك ناشد النجيب وزارة الزراعة بسرعة حل هذه الأزمة وتوفير عملة صعبة لشراء التقاوي.

وجدير بالذكر أن مصر تستورد تقاوي البطاطس من ألمانيا، فرنسا، الدنمارك، هولندا، أمريكا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس