جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع أسعار النفط في ظل التوترات الراهنة بين إسرائيل وإيران

شهدت أسعار النفط ارتفاعاً  ملحوظاً في ظل التوترات بين إيران وإسرائيل التى تعهدت بالرد على هجوم غير مسبوق من قبل إيران، مما أدى إلى تصاعد الأزمة بالشرق الأوسط.

أسعار النفط

حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو  46 سنتا، أو 0.5%، إلى 90.56 دولار للبرميل.

بينما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو  43 سنتا، أو 0.5%، إلى 85.84 دولار للبرميل.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

Ads

وبحسب رويترز أنهت أسعار النفط جلسة أمس الاثنين على انخفاض بعدما تبين أن الهجوم الإيراني على إسرائيل في مطلع الأسبوع كان أقل ضررا من المتوقع، وهو ما هدأ في البداية المخاوف من نشوب صراع يتصاعد بشكل سريع ويمكن أن يعرقل إمدادات النفط الخام .

جدير بالذكر أن إيران تنتج أكثر من 3 ملايين برميل يوميا من النفط الخام وهي منتج رئيسي بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وارتفع الخامان القياسيان يوم الجمعة مع توقع الهجوم الانتقامي الإيراني، وصعدت الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر.

إمدادات أوبك

و خلال 2024 ارتفعت أسعار النفط مع تخفيضات إمدادات “أوبك+” وارتفاع المخاطر الجيوسياسية في روسيا والشرق الأوسط مما ساعد على الزخم الصعودي للأسعار.

في حين أن الطلب كان يسير بوتيرة جيدة في الاقتصادات الرائدة، وكانت هناك علامات على قوة الطلب في بعض المنتجات، بما في ذلك البنزين الأمريكي.

و لا تزال الفوارق السعرية بين عقود النفط مرتفعة، مما يشير إلى سوق أكثر إحكاماً، مع محدودية الفارق بين سعري العرض والطلب، حيث تتمتع عقود خيارات الشراء الصعودية – والتي تستفيد من الارتفاعات – بسعر مرتفع مقارنة بعقود خيارات البيع. .

بينما اتسع الفارق بين عقود ديسمبر الماضي، وعقود ديسمبر المقبل بالنسبة لخام برنت بأكثر من 6 دولارات للبرميل في حالة “باكورديشين”، مقارنة بسعر أقل من 3 دولارات في أوائل يناير الماضي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس