جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع أسعار القمح في البورصات العالمية.. مع زيادة المخاوف من «كورونا»

تأثرت أسعار القمح العالمية سلبًا بالصعود مع زيادة مخاوف دول العالم من مواجهة وباء جديد بالتزامن مع مساعيها لمواجهة انتشار فيروس كورونا، خاصة بعدما أعلنت الصين عن متحور جديد عرف باسم «هيهي»، مقدمة دعوات للمناطق المصابة بهذا الفيروس إلى تخزين المواد الغذائية.

القمح الأمريكي

وكشف تقرير صادر عن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن أسعار القمح الأمريكي ستواصل ارتفاعها خلال شهر ديسمبر المقبل، محققًا معدل تغير صاعد في السعر بنسبة 23% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

بورصة لندن

ووفقًا لبورصة لندن، فإنه من المتوقع أن يصل سعر طن القمح بحلول شهر ديسمبر المقبل إلى 289.32 دولارًا، وذلك بعد موجه الصعود التي شهدتها الأسعار منذ أغسطس الماضي، إذ سجل طن القمح نحو 274.49 دولارًا، ورغم التفائل الذي عم دول العالم مع انخفاض أسعاره في سبتمبر إذ سجل سعر الطن 267.82 دولارًا، لكن أسعار أتخذت المنحنى التصاعدي مرة أخرى ليسجل نحو 281.59 دولارًا خلال شهر أكتوبر الماضي.

اقرا المزيد : شعراوي: تنفيذ 182 ألف مشروع بـ21.3 مليار جنيه ضمن «مشروعك»

القمح الفرنسي

أما أسعار القمح الفرنسي في البورصات العالمية، فبلغ متوسط سعر الطن نحو 359.76 دولارًا خلال تعاملات اليوم.
يشار إلى أن غرفة الصناعات الغذائية تصدر تقريرها الذي يتضمن الأسعار العالمية للسلع الاستراتيجية، مع التوقعات المستقبلية لبعض السلع، وذلك من خلال مؤشرات الأسعار الصادرة من منظمة الأغذية والزراعة FAO، ووفقًا لبعض البورصات العالمية مثل لندن وشيكاغو.

القمح المصري

وعن أسعار القمح المحلي، بلغ سعر طن القمح في الأسواق نحو 5012 جنيهًا، وعلى مدار العام الجاري، سجل أدنى سعر له في المحافظات بـ 4000 جنيهًا للطن في محافظتي المنيا وقنا مقابل أعلى سعر له بلغ 5500 جنيه.

أسعار الدقيق في السوق المحلي

يشار إلى أن أسعار الدقيق السائب سجلت استقرارًا ملحوظًا في الأسواق المحلية اليوم الأربعاء، إذ بلغ متوسط سعر كيلو دقيق سائب نحو 7 جنيهات في المنافذ، مقابل 8.37 جنيه للكيلو في محلات التجزئة، وسجل الدقيق السائب أدنى سعر له خلال العام مسجلاً 7 جنيهات في محافظة مطروح مقابل 10 جنيهات كأعلى سعر له في أسوان.
أما الدقيق المعبأ، فبلغ متوسط سعر الكيلو في محلات البقالة والسوبر ماركت نحو 9.25 جنيه، مقابل 8.12 جنيهًا في المنافذ التابعة لوزارتي التموين والتجارة الداخلية والزراعة، وبلغ أدنى سعر لكيلو الدقيق المعبأ في الأسواق خلال العام نحو 7 جنيهات مقابل أعلى سعر له بنحو 10 جنيهات في أسواق محافظات أسوان والبحر الأحمر والغربية وقنا وكفر الشيخ.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس