جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع أسعار الذهب في أسبوع بنسبة 0.24%.. والنفط يشهد تراجعًا

تحسنت معنويات الأسواق خلال الأسبوع من 18 إلى 25 نوفمبر، عقب صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لشهر نوفمبر، والذي تسبب في ارتفاع أسعار الذهب.

ارتفاع أسعار الذهب

وشهد هذا الأسبوع ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 0.24% بعد انخفاضها في الأسبوع السابق، لتستقر عند 1754.93 دولار للأونصة. وكانت المكاسب مدفوعة بتراجع الدولار وانخفاض عوائد سندات الخزانة.

وقامت العديد من البنوك المركزية بالأسواق الناشئة برفع أسعار الفائدة، بما في ذلك بنوك نيجيريا وكينيا وجنوب إفريقيا وكوريا وباكستان.

أسعار النفط

وفيما يخص أسعار النفط خلال هذا الأسبوع، فشهدت تراجعا بنسبة 4.55%، مسجلة خسائر للأسبوع الثالث على التوالي لتستقر عند 83.63 دولارًا للبرميل.

وانخفضت الأسعار في كل يوم من أيام الأسبوع، باستثناء يوم الثلاثاء.

ففي بداية الأسبوع، تراجعت الأسعار نتيجة تغلب التأثير الناجم عن إغلاق الصين على معدل الطلب.

حالات الإصابة في الصين

Ads

وهو ما سيطر بشكل عام على جلسات التداول، على تأثير خفض الإنتاج المحتمل من قبل منظمة أوبك + على العرض، وازدادت عمليات الإغلاق الأكثر صرامة لمحاربة وباء كورونا مع ارتفاع حالات الإصابة في الصين.

معدل الطلب على النفط

وكذلك شهدت البلاد أول حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا منذ أشهر، مما أسهمت كل هذه العوامل في تصاعد المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي وضعف معدل الطلب على النفط.

إنتاج النفط

وارتفعت الأسعار يوم الثلاثاء مع تراجع التوقعات في زيادة معدلات إنتاج النفط من قبل مجموعة أوبك + ومع تخفيف الاتحاد الأوروبي لمقترح العقوبات على روسيا بوضع سقف لسعر صادرات النفط الروسية.

ونفى أعضاء منظمة أوبك بما في ذلك السعودية والكويت والإمارات، تلميحات بأنهم يفكرون في زيادة الإنتاج وأشاروا إلى احتمال إجراء المزيد من التخفيضات.

سعر النفط الروسي

ومع ذلك، تراجعت الأسعار في وقت لاحق خلال نهاية الأسبوع، مع ظهور أنباء عن أن الاتحاد الأوروبي يناقش تحديد سقف سعر النفط الروسي، والذى يتراوح بين 65 و70 دولارًا للبرميل.

على الرغم من أن التقرير ذكر أيضًا أن العديد من الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، يرون أن هذا السقف للمستوى السعري مرتفع للغاية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس