جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاعات تاريخية للبورصة|| محللون: الأغذية والعقارات قطاعات واعدة.. ونستهدف 24000 نقطة قريبًا

«الفقي»: البورصة تستهدف مستوى 24000 نقطة قريبا.. وحققت ارتفاعات تاريخية

«الشناوي»: أسعار الأسهم ما زالت باستهداف المستثمريين الأجانب.. وتحقق مكاسب قياسية

>> البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب قطاعات استفادت من ارتفاع التداول

>> الأغذية والعقارات والأسهم الصغيرة قطاعات واعدة ومستهدفة

>> نتوقع جني أرباح طفيف وتبديل حركة السيولة لأسهم لم تحقق مكاسب

Ads

أداء قياسي قوي لمؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ولاسيما منذ بدء الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة مع توترات قوية في المنطقة تأثرت بها كافة أسواق المال، وعاكستهم البورصة المصرية.
مختصون تحدث إليهم “الاستثمار العربي”، لتوضيح ما إذا كان هذا الارتفاع سيستمر، وإلى أي مستوى متوقع أن يحققه المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، وإلقاء الضوء على أهم القطاعات المستهدفة خلال الفترة المقبلة.

• قرار قيادي حكيم

الدكتورة هدى المنشاوي، رئيس الجمعية المصرية للتنمية والاستثمار، والعضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية، أكدت إن ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية على الرغم من التوترات الجيوسياسية بدعم القرار الحكيم للقيادة السياسية بعدم الدخول في حروب، أعطى ثقة للمستثمرين.

كما أضافت أن أسعار الأسهم في جمع القطاعات الموجودة في البورصة حاليًا وكافة القطاعات التي حققتها ما زالت لم تغطي قيمة فرق الدولار منذ عام 2008.

فيما أوضحت أنه إذا قارنا أسعار الأسهم حاليًا على سعر الدولار الرسمي بما كانت عليه عام 2008 بنفس سعر الدولار سوف تبدو منخفضة للغاية.

• فرصة جيدة للاستثمار

لذلك فالمستثمرين تعتبرها فرصة جيدة للاستثمار وتستطيع من خلالها تحقيق مكاسب قياسية.

من ثم نوهت إلى أن هناك 3 قطاعات مستفيدة جدًا من ارتفاعات البورصة الوقت الحالي من أهمها قطاع البتروكيماويات.

وكذلك قطاع الحديد والألمونيوم وقطاع الأسمدة، على اعتبار أن شركات هذه القطاعات تعتمد في إيراداتها على التصدير.

• جني أرباح طفيف

وهو ما ضاعف ربحيتها خلال الفترة الماضية، ومن المتوقع أن يحدث جني أرباح طفيف خلال الفترة المقبلة وتخرج منها سيولة بشكل طفيف.

ثم تنتقل هذه السيولة لقطاعات أخرى أههمها قطاعات العقارات والدواجن والأغذية بشكل عام، وقطاع أسهم الصغير التي لا تتعدى أسعارها القروش.

• مستويات لم تحدث

ومن جهته يقول الدكتور سعيد الفقي، العضو المنتدب لشركة أصول القابضة لتداول الأوراق المالية، إن مؤشرات البورصة المصرية حققت مستويات لم تحدث من قبل رغم توترات المنطقة.

كما أضاف أن رأس المال السوقي وصل إلى تريليون و589 مليار مع نهاية تداولات الأسبوع، وقيم التداول تخطت 5 مليار خلال آخر أربع جلسات، وهذا لم يحدث من قبل.

ونوه إلى أن المؤشر الرئيسي أغلق عند مستوي 23262 بعد ارتفاعات متتالية خلال الفترة السابقة وصعود قوي للأسهم القيادية.

• نستهدف 24000 نقطة

وتوقع الفقي أن تستمر مؤشرات البورصة في الصعود خلال هذا الأسبوع، وأن يستهدف المؤشر الرئيسي مستوى 24000 نقطة خلال الفترة المقبلة.

كما توقع أن يحدث تبديل للمراكز بحيث تنتقل السيولة من الأسهم التي حققت مستهدفاتها إلى الأسهم التي ما زالت تمر بفترة تجمع.

بينما أوضح أنه من المتوقع أن يكون مستوى الدعم عند 22600، وفيما يخص مؤشر الشركات الصغيرة فإنه لم يختلف كثيرًا عن المؤشر الرئيسي.

• إغلاق جيد

وذكر الفقي، أنه حقق مستوى جديد بإغلاقه عند مستوى 4339 وستشهدف خلال الفترة القادمة مستوى 4560 نقطة.
فيما أوضح أنه بذلك حققت البورصة المصرية أعلى مستوى لرأس المال، وأعلى قيم تداولات وأعلى مستوى للمؤشر الرئيسي على الرغم من التوترات في المنطقة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس