جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

اجتماعات مجموعة العشرين| وزير الخارجية يبحث مع نظيره البرازيلي الأوضاع في غزة

التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الأربعاء، مع نظيره البرازيلي ماورو فييرا، وتطرق اللقاء إلى تطورات الوضع في غزة؛ إذ أشاد شكري بالموقف البرازيلي الداعم للقضية الفلسطينية.

وزير الخارجية المصرية

وجاء ذلك في مستهل زيارته الجارية لمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين بدعوة من الرئاسة البرازيلية للمجموعة.

وشهد اللقاء وفقًا لتصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

العلاقات الدبلوماسية بين مصر والبرازيل

وأعرب الوزير شكري عن اعتزاز مصر بعلاقاتها الدبلوماسية الممتدة مع البرازيل، والتي يشهد العام الجاري احتفال البلدين بمرور مائة عام على تأسيسها.

Ads

كما أبدى تطلع مصر للبناء على مخرجات الزيارة التي قام بها الرئيس البرازيلي “لولا دا سيلفا” إلى مصر منتصف الشهر الجاري، وخاصة بعد الاتفاق على ترفيع مستوى العلاقات إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية”، بما يعكس العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية أكد على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري خلال الفترة القادمة بما يعظم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والميركسور، وخاصة في ظل كون البرازيل الشريك التجاري الأول لمصر في أمريكا اللاتينية.

كما رحب الوزير شكري بتولي البرازيل رئاسة مجموعة العشرين خلال العام الجاري. وأعرب عن التقدير لتوجيه الدعوة لمصر للمشاركة كضيف في أعمال المجموعة. هذا بالإضافة إلى التقدير للدعم الذي قدمته البرازيل لانضمام مصر لتجمع بريكس.

وقف الحرب على قطاع غزة

كما أكد استمرار مصر في اتصالاتها وجهودها مع الأطراف المعنية من أجل وقف الحرب على قطاع غزة.

وشدد على الضرورة الملحة لتفعيل عمل الآلية الأممية لتسهيل ومراقبة وتنسيق عملية ادخال المساعدات إلى القطاع. كما تطرقت المناقشات بين الجانبين إلى فشل مجلس الأمن بالأمس في إصدار قرار يقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار.

وأكد وزير الخارجية ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية بتحمل مسئولياتها الأخلاقية والقانونية في إنهاء هذه الأزمة الإنسانية، والابتعاد عن الانتقائية وازدواجية المعايير لتداعياتها على مصداقية مجلس الأمن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس