جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«اتحاد منتجي الدواجن» يطالب بمزيد من الإفراجات عن خامات الأعلاف لخفض الأسعار

طالب الاتحاد العام لمنتجي الدواجن الحكومة والبنك المركزي، بمزيد من الإفراجات عن خامات الأعلاف من الذرة والصويا لخفض السعر.

اتحاد منتجي الدواجن

وقال محمود العناني رئيس الاتحاد في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إنه يتم التعاون مع وزارة الزراعة لعمل مذكرة لمجلس الوزراء والبنك المركزي.

للاستمرار في الإفراج عن مزيد من خامات الأعلاف من الذرة والصويا، من أجل خفض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وجاءت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ، مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية.

مما دفع بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، بجانب اتجاه البعض الآخر لبيع قطعانهم من الأمهات.

Ads

ونتج عن هذه الأزمات تسجيل أسعار الدواجن، وقفزات غير مسبوقة خلال الأيام، حيث بلغ سعر الكيلو 56 جنيهًا في المزرعة ليصل للمستهلك إلى 60 و70 جنيهًا للكيلو.

وأوضح العناني، أن الاتحاد طرح عددا من المقترحات لتوفير مستلزمات الإنتاج والأعلاف في الأسواق بأسعار عادلة، ضمن حلول عاجلة يمكن أن تساهم في توفير منتجات الدواجن بأسعار اقتصادية.

وجاءت هذه المقترحات بعد دعوة الاتحاد منتجي الدواجن لبحث إيجاد حلول عاجلة لعودتهم إلى الإنتاج لتوفير منتجات الدواجن بأسعار اقتصادية.

توفير خامات الأعلاف

وأشار إلى ضرورة تدخل الدولة بآلياتها في توفير خامات الأعلاف وفقا لأسعار البنك المركزي، بجانب الإفراج عن كميات كافية من الخامات لبث الطمأنينة لدى المنتجين لدخول دورات جديدة

وتابع التوزيع العادل للإفراجات على كل الشركات المنتجة وخاصة المنتجة للأعلاف، بالإضافة إلى مراقبة الإفراجات ذات الكميات الكبيرة والتأكد من عدم تربح هذه الشركات بشكل مغالى فيه.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس