جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إيطاليا تُغرم «أمازون» 1.3 مليار دولار في قضية مكافحة إحتكار

وفقًا لما نشرته «وول ستريت جورنال»..

– الغرامة تأتي وسط تحقيق مشابه تقوم بإجرائه سلطات “الاتحاد الأوروبي”

قامت “هيئة مكافحة الإحتكار الإيطالية” بتغريم موقع “أمازون.كوم” نحو 1.3 مليار دولار، موضحةً أن الموقع أضر المنافسين من خلال تفضيل الباعة الخارجيين – أي من يستخدمون “أمازون” كسوق لبيعه مباشرة للمتسوقين، حيث يتعامل بائعو الجهات الخارجية مع خدمة العملاء للطلبات التي يتم شحنها منهم مباشرةً، ويتم عرض سلعهم على أنها “مُباع بواسطة التاجر وشحن بواسطة أمازون” –- الذين يستخدمون الخدمات اللوجيستية للشركة، وذلك بحسب ما نشرته جريدة “وول ستريت” الأمريكية.

تدقيق متزايد ضد عمالقة التكنولوجيا

وأضافت “الهيئة” أن هذا القرار يعكس التدقيق المتزايد المتخذ ضد عمالقة التكنولوجيا من قبل منظمي مكافحة الإحتكار عالميًا.

تفضيل بائعين محددين

Ads

وقالت “هيئة مكافحة الاحتكار” – اليوم الخميس – إن “أمازون” فضلت البائعين في إيطاليا الذين دفعوا لها مقابل استخدام مستودعها وخدمات التوصيل الخاصة بها، وفقًا للجريدة الأمريكية.

اقرأ المزيد : «هيرميس» تبيع 126.2 مليون سهم من «أبو قير للأسمدة» بالبورصة

تعزيز احتمالية ظهور التجار الخارجيين

وأوضحت أن ذلك تضمن تعزيز احتمالية ظهور البائعين الخارجيين كخيار افتراضي أو “صندوق الشراء” – وهو القسم الذي يظهر على الصفحة ويقوم المستهلك من خلاله بشراء المنتجات الراغب فيها وهي ما يقوم من خلاله معظم المستهلكين بشراء المنتجات المطلوبة – عندما ينقر المستهلكين لشراء منتج ما، كما نشرت “وول ستريت جورنال”.

موجة تنفيذ قوانين مواجهة الإحتكار

وبحسب “وول ستريت جورنال”، فإن الغرامة البالغة نحو 1.3 مليار دولار تُعد جزء من موجة تنفيذ قوانين مواجهة الإحتكار في أوروبا وأماكن أخرى ضد أمازون وشركات تكنولوجيا كبرى اخرى بزعم إساءة استخدام سيطرتهم لسحق صغار المنافسين.

توجيه الإتهام لشركات أخرى

وواجهت شركات مثل “ألفابيت” و”جوجل” ومنصات “ميتا” و”فيسبوك” في العامين الماضيين تحقيقات رسمية واتهامات وغرامات في مجموعة متنوعة من القضايا المرفوعة من قبل “الاتحاد الأوروبي” ودول أخرى مثل أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، في حين قامت الشركات المتهمة بإنكار ارتكاب أية مخالفات، وفقًا لما نشرته “وول ستريت جورنال”.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس