جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«إيسترن كومباني» تتفق مع بنوك إماراتية على اقتراض 200 مليون دولار

وافقت الجمعية العامة العادية للشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، على إبرام اتفاقيات ائتمانية مع بنوك إماراتية في صورة خطابات ضمان بمبلغ 200 مليون دولار.

والتنازل عنها للبنوك المحلية لفتح اعتمادات مستندية لصالح الموردين للشركة بقيمة 400 مليون دولار لاستيراد المواد الخام التبغية وغير التبغية.

زيادة رأسمال الشركة

حيث تستهدف الشركة زيادة رأسمالها المصدر عن طريق تحويل 770 مليون جنيه لأسهم توزع لصالح المساهمين القدامى بواقع 0.345 سهم لكل سهم.

وذكر جاد الله رئيس مجلس إدارة الشركة، خلال اجتماع اليوم الإثنين، أن شركته وافقت على زيادة رأسمالها المصدر من 2.3 مليار جنيه إلى 3 مليارات جنيه، عبر استخدام 770 مليون جنيه من الأرباح المحتجزة.

موضحاً أن البنوك الإماراتية الدائنة سيكون لها الحق في الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة في النسبة التي لن تغطى من قبل قدامي المساهمين.

Ads

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء أن استحوذت شركة “جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” الإماراتية في  سبتمبر 2023 على حصة 30% من أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني) المصرية.

وذلك مقابل 625 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير المشتري مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

أرباح الشرقية للدخان

جدير بالذكر أن حققت الشركة الشرقية  إيسترن كومباني، أرباحاً بلغت 2.89 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2023، مقابل 3.48 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

كما حققت خلال العام الماضي قفزة في الأرباح بنسبة 90% لتسجل ما يقرب من 7.7 مليار جنيه.

مقارنة بنحو 4 مليارات جنيه خلال العام المالي المنتهي في يونيو 2022، لتصبح تلك النتائج هي الأعلى في تاريخ الشركة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس