جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«إيجل» تعكف على اختيار شركات لإعادة هيكلتها من مؤشر «تميز»

بعد التسجيل كراعي معتمد لدى «الأوروبي للإعمار»..

قال الدكتور ياسر عمارة، رئيس شركة “إيجل للاستشارات المالية”، إن شركته تتفاوض حاليًا للتعاقد مع 3 شركات لطرحها ببورصة النيل، منهم شركتين صناعيتين وشركة تكنولوجية، مؤكدًا أنه من المقرر أن يتم الطرح بعد الانتهاء من برنامج إعادة هيكلة بورصة النيل الذي سيتم على مرحلتين لم تبدأ المرحلة الأولى منهما بعد.

 

وأكد عمارة – في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي” – أن اهتمام شركته ينصب حاليًا على اختيار الشركات التي ستتولى “إيجل” مهمة إعادة هيكلتها، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من تسجيل شركته بسجل الرعاة المعتمدين لدى “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”، حيث يتم متابعة برنامج إعادة الهيكلة من قبل البورصة المصرية بالتعاون مع البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”.

 

يُذكر أنه فى إطار خطة إعادة الهيكلة الجديدة التي تتولاها البورصة المصرية بمساعدة “البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية”، فقد تم تحديد دور الراعى وفقًا لمتطلبات معينة، وتم إنشاء سجل خاصة لدى البنك، يقوم الرعاة بتقديم طلبات الإنضمام وفقًا لمدى توافقهم مع الشروط المعلنة، حيث قامت البورصة المصرية بإصدار القرار رقم 918 لعام 2020 والخاص بتعديل بعض قواعد تنظيم عمل الرعاة المعتمدين للشركات الصغيرة المتوسطة.

 

اقرأ المزيد : «الرئيسي» يقلص مكاسبه إلى 0.15% ويغلق منفردًا بالمنطقة الخضراء

 

 

إعادة الهيكلة

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة “إيجل للاستشارات المالية” أن المرحلة الأولى لإعادة الهيكلة – والتي ستستمر لمدة 8 شهور – تتضمن إعادة هيكلة الشركات المقيدة، والتي تبلغ نحو 26 شركة مقيدة، ويبلغ النشط منها حوالي 15 شركة، منهم 8 شركات مدرجة في مؤشر “تميز”، مؤكدًا أن “إيجل” ستتولى إعادة هيكلة وتطوير نحو شركتين أو 3 شركات منهم، موضحًا أن الحد الأقصى – بحسب قواعد البورصة – لا يسمح بأكثر من ذلك.

 

وأكد عمارة أن إعادة الهيكلة ترتكز على إعادة تأسيس قطاع علاقات المستثمرين، لأن الشركات المدرجة قد تكون حققت بالفعل نتائج جيدة ولكنها لم تصل للمستثمر، حيث أن السوق قد يجهل وجود تلك الشركات بسبب ضعف التسويق لها، فمن المهم تعريف السوق بها، مؤكدا أن برنامج إعادة الهيكلة شامل وقائم على خطة مستقبلية وخطة بحثية لمعالجة القصور ونقاط الضعف لرفع نسبة التداولات على الأسهم، لافتًا إلى أنه يمكن معالجة الأسباب التي تدفع بعض الشركات الأخرى إلى تحقيق نتائج غير جيدة.

Ads

تطوير منظومة الرعاة

وقال رئيس البورصة، في وقتٍ سابق، إن مستهدفات خطة الهيكلة تتضمن، قيام الشركات المقيدة بالتعاقد مع الرعاة لفترة تحددها البورصة لتنفيذ متطلبات تعزيز مهام مسئولي علاقات المستثمرين بالشركات المقيدة.

 

وأضاف أن خطة التنفيذ تضمنت تطوير منظومة الرعاة، حيث تم تخفيض عدد الرعاة بعد تقييمهم من 33 راعيًا إلى 8 رعاة فقط، وتم زيادتهم إلى 13 راعيًا حاليًا، من خلال قيد وتسجيل 5 رعاة جدد، فيما تم تدريب وتأهيل الرعاة من خلال برنامج تدريبي شامل.

وتم تغيير منهجية قبول الرعاة من خلال جعل الراعي الراغب في تقديم طلب يقوم بعمل عرض تقديمي عن مستهدفاته لقيد شركات جديدة كشرط لتسجيله، وكذلك الاجتماع مع شركات البحوث المرخص لها التي سيقوم الرعاة بالتعاقد معها لإعداد التغطيات البحثية، مع تعديل القواعد المنظمة لعمل الرعاة عبر تفعيل دور علاقات المستثمرين، وتحديد مكونات ودورية التواصل مع المستثمرين.

مؤشر “تميز”

وتم تدشين مؤشر “تميز” – والذي سيتم الاعتماد عليه في قياس أداء سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال جلسات التداول – مؤخرًا ليضم 8 شركات، حيث تــم احتســاب المؤشــر ابتداءًا من 1يناير 2019 بقيمة 1000 نقطة.

وارتكزت منهجية إدراج الشركات المكونة للمؤشر على عدة معايير أهمها قياس قوة وجودة الأداء المالي والتشغيلي، من حيث معدل النمو المركب للإيرادات على أساس سنوي والمولدة من النشاط الرئيسي وكذا التدفقات النقدية من التشغيل إلى جانب مؤشرات أخرى تم استخدامها لتقييم أداء تلك الشركات.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس