جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إنشاء أول مدينة للبن بزراعة 300 ألف شتلة  بالسعودية.. قريبًا

وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، مع الجمعية التعاونية الزراعية ببلجرشي التابعة لمنطقة الباحة (جنوب غربي المملكة) ، عقد استثمار أول مدينة للبن في المملكة ولمدة 15 عاماً، وتتضمن مدينة البن السعودية  زراعة 300 ألف شتلة بُن عربي، وأشجار رمان ذات إنتاجية عالية.

أهداف المدينة الجديدة

وأكدت الوزارة إن إنشاء مدينة زراعة البن السعودية  يهدف إلى وتشجيع حركة الاستثمار الزراعي لتحقيق الاكتفاء من المنتجات والمحاصيل الزراعية، وتنمية الغطاء النباتي، وإيجاد فرص وظيفية لأهالي المنطقة، وتعزيز دور الجمعيات التعاونية في السعودية.

Ads

وأضافت البيئة والمياه والزراعة السعودية ، أن موقع المشروع سيكون في قرية معشوقة بمحافظة القرى التابعة لمنطقة الباحة، وبمساحة تبلغ 1.662.373م2، مشيرة إلى أنه سيشتمل على مزرعة نموذجية، وتنفيذ مشتل حديث متكامل لزراعة شتلات البُن، وإنشاء مركز صناعي يضم ورشاً ومخازن، ومركزاً للأعمال يحتوي على خدمات وسكن الضيافة ومركز للتدريب، إضافة إلى مبنى لطاقم الحراسة، وسكن خاص بالعاملين، ومكاتب إدارية وتحكم، إلى جانب بناء سور حول المدينة ومسجد.

اقرأ المزيد :استعدادات مصر لاستضافة قمة «الكوميسا» الـ21 على طاولة رئيس الوزراء

تطوير إنتاج البن

ويشار إلى أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تعمل على تطوير إنتاج وتصنيع وتسويق البن العربي، وتعد مناطق جازان والباحة وعسير من أهم المناطق وأكثرها زراعة للبن في المملكة.

ووفقا لوزارة البيئة والمياه والزراعة في تصريحات سابقة  تستورد المملكة  18 ألف طن سنويًا من القهوة، و 72% من واردات البن من تأتي من إثيوبيا، وانعكس ذلك في المملكة على انتشار المقاهي إذ يقدر عدد السجلات التي أصدرتها وزارة التجارة للمقاهي بنحو 126.5 ألف مقهى، وهو ما يدفع الكثير من أصحاب المقاهي لتطوير الديكورات ومنتجات القهوة المقدمة للزبائن باستمرار.

ويبقى للقهوة طعمها ومذاقها الراسخ في أذهان الكثيرين ما يجعل التنافسية عالية بين أصحاب المقاهي في المملكة لتوفير أطيب النكهات والأماكن الأجمل لتناولها.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس