جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إلغاء مد حالة الطوارئ هل وجه القوة الشرائية إلى مؤشر البورصة «الرئيسي»؟.. محللون يجيبون

أدهم جمال الدين: المؤشر الرئيسي يستهدف 12.000 نقطة بنهاية العام
ريمون نبيل: القرار يحفز زيادة حركة الاستثمار.. وتحذيرات من أسهم السبعيني

صعد مؤشر البورصة المصرية الرئيسي، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، في جلسة دخلت فيها القوة الشرائية لأسهم “EGX 30″، الذي صعد بنحو 0.7%، ليغلق بالقرب من مستوى 11.257 نقطة، بدافع من مشتريات المصريين والعرب.

 

 

إلغاء مد حالة الطوارئ

ووصف محللون الجلسة بأنها جلسة عودة القوة الشرائية لأسهم المؤشر الرئيسي، بعد القرار الرئاسي بإلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، الأمر الذي من المرتقب أن ينعكس إيجابًا على البورصة والاقتصاد بشكل عام، حيث يشير إلى الاستقرار الأمني في البلاد مما يحفز الاستثمار المباشر وغير المباشر.

قال أدهم جمال الدين، رئيس قسم التحليل الفني بشركة “كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية”، إن المؤشر الرئيسي للسوق تعرض لضغوط بيعية خلال الفترة الماضية.

 

 

 

ضغوط بيعية

قال أدهم جمال الدين، رئيس قسم التحليل الفني بشركة “كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية”، إن المؤشر الرئيسي للسوق تعرض لضغوط بيعية خلال الفترة الماضية

 

سيطرة سهم “التجاري الدولي”

وأوضح جمال الدين أن ذلك لم يظهر ذلك بشكل واضح على نقاط المؤشر، نظرًا لسيطرة سهم “البنك التجاري الدولي” – صاحب الوزن النسبي الاعلى بالمؤشر – والذي لم يهبط بشكل كبير، مما دعم تماسك المؤشر الثلاثيني.

 

نظرة تفاؤلية للمستثمرين

وأكد رئيس قسم التحليل الفني بشركة “كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية” أن البورصة صعدت بشكل قوي خلال نصف الجلسة الاول تاثرا بقرار إلغاء قانون الطواريء، الأمر الذي يشير إلى استقرار الوضع الأمني، ويعزز من النظرة التفاؤلية للمستثمرين الاستراتيجيين تجاه السوق المصرية.

 

مستهدفات صاعدة

وأضاف: “صعود اليوم أدي إلى اختراق مستوي ١١٣٢٠ نقطه لاعلي لتعتبر المستهدفات الصاعده ١١٦٠٠-١١٨٠٠ ثم 12.000 نقطة بنهاية 2021.”

 

Ads

المؤشر السبعيني

أما عن المؤشر السبعيني، فلازالت أسهمه تعاني من جراء تخفيض نسب الشراء الهامشي والاغلاق الجبري للمراكز خلال الفترة الماضية، ويعتبر تاكيد اختراق ٢٣٠٠ نقطه لاسفل من الإشارات السلبية على المؤشر، بحسب الخبير.

 

 

 

ريمون نبيل

 

جلسة عودة القوة الشرائية

ومن جانبه، وصف ريمون نبيل، عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، جلسة تداولات اليوم الثلاثاء بأنها جلسة “عودة القوة الشرائية” لمؤشر البورصة المصرية الرئيسي.

صعود أسهم “الثلاثيني”

وأوضح أن صعود أسهم المؤشر الثلاثيني أدى إلى اختراقه لمستوى المقاومة الهام عند 11.300 نقطة فى بداية جلسة التداول، مرتفعًا بأكثر من 200 نقطة، وصولاً إلى مستوى 11400 نقطة تقريبًا، مدعومًا بزيادة في أحجام التداول، ثم أغلق صوب مستوى 11.256 نقطة.

 

تحذير من أسهم المضاربات

أما المؤشر السبعيني، فأوضح المحلل أنه هناك تحذيرات فنية بشأنه منذ فترة، معللاً ذلك بأن أسهم المضاربات لديها العديد من المشاكل، إلى حد أنها أوشكت على الانهيار، بحسب المحلل الفني.

إعادة ضخ استثمارات أجنبية

وبحسب نبيل، فإنه من المتوقع أن يكون لإلغاء مد حالة الطوارئ بالبلاد تأثير على النظرة الائتمانية لمصر من قبل “البنك الدولي”، والمجتمع الغربى بشكلٍ عام، من حيث إعادة التفكير في ضخ استثمارات طويلة المدى في مصر، مع المقارنة بدول منافسة لنا في الشرق الأوسط، وأيضًا قد يكون لذلك مردود إيجابي من شأنه أن ينعكس على حركة التجارة مع الدول المجاورة.

 

الحد من التضخم

واستطرد: “كل ذلك ينصب في اتجاه زيادة حركة الاستثمار، للعمل على الحد من زيادة التضخم الذي ظهر على المستوى العالمي، وأثر على المستوى المحلي لمصر بشكلٍ خاص مع الزيادة الواضحة عالميًا في أسعار السلع خلال الفترة الأخيرة.

جدير بالذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعلن أمس الاثنين، إلغاء حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ سنوات، معتبرًا أن مصر باتت “واحة للأمن والاستقرار” في المنطقة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس