جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«إعدام كتاكيت» ونقص أعلاف.. متى تحل أزمة «منتجي الدواجن»؟

لجنة الزراعة: ملف الأزمة على مكتب الرئيس

«هعدم الكتاكيت بكرا على الهوا عشان مفيش أعلاف».. فيديو تناقلته أغلب حسابات أصحاب المزارع المتخصصة في تربية الدواجن واستيراد منتجاتها في عموم مصر بعد قرابة شهرين من الحجر على الأعلاف بالجمارك، بسبب نقص الدولار وانتظار توفير البنك للسيولة الدولارية.

أكد عدد من المسئولين في الملف الداجني، أن قطاع الدواجن يشهد أزمة كبيرة لم يتعرض لها من قبل في ظل نقص الخامات وارتفاع أسعارها لمستويات قياسية.

إعدام الكتاكيت

أكد أحمد نبيل عبدالله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن الفيديوهات المتداولة لإعدام الكتاكيت في مزارع الدواجن ومعامل التفريخ، للأسف حقيقية.

وأشار في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إلى أن أزمة الخامات وارتفاع أسعارها الجنونية أدى إلى حالة من الرعب عند المنتجين وصل بهم الحال إلى إعدام قطعانهم حية وهي بمثابة رصاصة الرحمة لهذه الطيور الجائعة.

ولفت نبيل إلى أنه من الضروري توفير الدولار للإفراج عن شحنات الذرة والصويا بأسرع وقت ممكن لإنقاذ ما تبقي من المنتجين.

ارتفاع الأعلاف ونقص الخامات

وأضاف أن سعر طن العلف وصل إلى 17 ألف جنيه، منوها أن عدم توافر الخامات يهدد صناعة الدواجن، كما أنها تمر بمنعطف خطير يهدد الأمن الغذائي المصري.

وقال “نتمنى سرعة الإفراج عن الأعلاف لإنقاذ صناعة الدواجن، وبمواد كافية حتى لا يكون هناك سوق سوداء، مضيفا «هناك 1.5 مليون طن ذرة صفراء و400 ألف حبة صويا في الموانئ».

وأضاف أن المربي يصرف عمالة وأدوية ونفقات تربية دجاج ولم يجد أعلاف، مما دفعه إلى إعدام الكتاكيت بهدف إنقاذ الدورة الإنتاجية.

وذكر أنه في حال عدم حل المشاكل سنواجه أزمة في لحوم الدواجن وبيض المائدة، مؤكدا أنه تم التوجه بخطابات ونداءات كثيرة للإفراج عن الأعلاف بالموانئ.

Ads

أزمة الدواجن كارثة

قال دكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن الوضع لم يصبح أزمة بل أصبح كارثة تهدد صناعة قومية، حققنا منها اكتفاء ذاتي.

وأشار في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إلى أن عدم توفير مستلزمات الإنتاج أدى إلى عدم وجود الأعلاف وعدم تشغيل المصانع، منوها إلى أن وزير الزراعة وعد بطرح المشكلة خلال اجتماع مجلس الوزراء.

وطالب السيد بأهمية تدخل مجلس الوزراء لحل الأزمة حتى لا نصبح في يوم من الأيام ولا يوجد لدينا صناعة دواجن، حيث وصل سعر الصويا لأول مرة إلى 27 ألف جنيه للطن، والذرة إلى 11.5 جنيه للطن، والعلف وصل إلى 17 ألف جنيه للطن.

ولفت إلى أن المنتجين يبيعون أمهات الدواجن، كما تم إعدام الكتاكيت لعدم وجود أعلاف لهم، منوها إلى أنه في حال استمرار الأزمة تختفي دواجن البياض والتسمين بشكل نهائي ونشهد ارتفاع أسعار الموجود لمستويات قياسية لم تشهدها مصر من قبل.

حل جذري للأزمة

وقال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، في تصريحات تلفزيونية أمس إنه سيكون حلا جذريا لأزمة الدواجن والأعلاف التي تفاقمت خلال الساعات الماضية، موضحا أنه سيتم إعلان خبر سار للمربين بشأن الأزمة.

وأضاف أن لجنة الدواجن عقدت اجتماعا لمتابعة الأزمة وحلها، لافتا إلى أنه تم الحديث مع وزير الزراعة ورئيس مجلس الوزراء بشأن الأزمة.

وأشار إلى أن ملف الأزمة على مكتب رئيس الجمهورية، وسيكون هناك تدخل رئاسي لحل أزمة الأعلاف والدواجن.

ولفت رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى تأثير أزمة الحرب الروسية – الأوكرانية على العالم أجمع، موضحا أن الساعات المقبلة ستشهد حلولا جذرية لتلك الأزمة.

وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.
ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس