جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إصدار سندات توريق الحقوق المالية المستقبلية للمشروعات التنموية لأول مرة.. قريبًا

إثر تعديلات قانون سوق رأس المال...

إصدار سندات توريق الحقوق المالية المستقبلية للمشروعات التنموية لأول مرة في مصر، بات قاب قوسين أو أدنى، وذلك إثر إقرار تعديلات قانون سوق رأس المال الجديدة، في إطار ضمان استمرارية مشروعات البنية التحتية.

Ads

تعديلات قانون سوق رأس المال

في التفاصيل، أصدر رئيس الجمهورية القانون رقم (13) لسنة 2022، والخاص بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، واستحداث سندات توريق الحقوق والمستحقات المالية المستقبلية المتوقعة -كأداة تمويل غير تقليدية- لتمويل الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة بعد موافقة السلطة بها، مقابل ما ينشأ لصالح هذه الجهات من تدفقات نقدية مستقبلية.

أول سندات لتوريق الحقوق المالية

وحول ذلك، أكد الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، حرص الهيئة على سرعة إصدار القرارات التنفيذية اللازمة لوضع تعديلات قانون سوق رأس المال موضع التنفيذ؛ كى يشهد الاقتصاد الوطني صدور أول سندات لتوريق الحقوق والمستحقات المالية المستقبلية المتوقعة. وبما يسمح للجهات القائمة على شئون المرافق والخدمات العامة في الدولة من توفير التمويل اللازم لها، عبر توجيه حصيلة إصدار تلك السندات لإتمام مشروعات البنية التحتية. لتتغلب بذلك على عقبة توفير التمويل -وذلك مقابل التدفقات النقدية المتوقعة التي سترد إليها في المستقبل، وضعاً في الاعتبار أن تلك المشروعات أصبحت من متطلبات الحياة اليومية المعتادة بما يؤكد استمرارية إقبال المواطنين عليها.

اقرأ المزيد : «المالية»: خصم 50% من قيمة الأرباح الرأسمالية المحققة عند الطرح الأولي في البورصة

توريق الحقوق المالية

وقال عمران، إن قانون سوق رأس المال الصادر رقم (95) لسنة 1992، قد نظم نشاط توريق الحقوق المالية آجلة الدفع باعتباره أحد الوسائل الفعالة للتمويل، وذلك من خلال إصدار سندات قابلة للتداول، مقابل حوالة حقوق مالية ومستحقات قائمة آجلة الدفع.

وأوضح أن تلك السندات شهدت إقبالاً ملحوظاً كأحد بدائل التمويل غير المصرفي، إذ تجاوز حجم إصدار سندات التوريق خلال عام 2020 مبلغ الـ 24 مليار، وبلغ حجم سندات التوريق خلال عام 2021 مبلغ.

سندات توريق لتمويل المشروعات

كما وافق مجلس إدارة الهيئة على 9 برامج إصدارات لسندات التوريق خلال عام 2021 بقيمة إجمالية تقدر ب 42.3 مليار جنيه، وصدر منها سندات توريق بقيمة 18.8 مليار جنيه. بما يسلط الضوء على أن نشاط التوريق أصبح مصدراً رئيسياً لتمويل المشروعات بوجه عام.

وتابع أنه وفقا لما تم إجراؤه من دراسات بالهيئة لمقابلة الاحتياجات التمويلية المستمرة -على المستوى القومي- وبشكل يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية المعمول بها في هذا الشأن؛ فقد سبق وتقدمت الهيئة بمشروع التعديل تشريعى على قانون سوق رأس المال في منتصف العام الماضى، وبما يسمح بإيجاد أداة تمويل جديدة لتوريق الحقوق والمستحقات المالية المستقبلية المتوقعة.

كما أوضح رئيس الهيئة أن التعديلات الصادرة على قانون سوق رأس المال، قد تضمنت توظيف للجانب الإيجابي من الإجراءات الاحترازية التي طالبت الهيئة بتطبيقها مع بداية جائحة كورونا في سُبل انعقاد الجمعيات العمومية. حيث تم إلزام الجهة المقيد لها أوراق مالية ببورصات الأوراق المالية بإتاحة استخدام الأنظمة الإلكترونية التي تكفل لمساهميها حضور اجتماعات الجمعية العامة وإثبات إجراءاتها والتصويت عليها عن بُعد، وفقا لما يصدر من شروط وضوابط وإجراءات عن مجلس إدارة الهيئة.

القطاعات المستفيدة من تعديلات القانون

يذكر أن من أهم القطاعات التي يمكن أن تستفيد من توريق حقوقها المالية المستقبلية المتوقعة، مع ضخامة المستفيدين من تمويلها مثل قطاع الكهرباء، وقطاع الغاز، وقطاع المياه، وقطاع الاتصالات، وقطاع الطرق والكباري. وكذلك قطاع نقل الركاب والبضائع سواء برياً أو بحرياً أو جوياً بما في ذلك رسوم بوابات الطرق ومترو الأنفاق وشبكة السكك الحديدية، وقطاع الصحة، وقطاع التعليم، وقطاع الإسكان.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس