جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إبراهيم السجيني: إطلاق دليل خدمات وحقوق المستهلك 2024 وحملة تخفيضات

تزامنًا مع اليوم العالمي للمستهلك..

أعلن جهاز حماية المستهلك، برئاسة إبراهيم السجيني، رئيس الجهاز، إطلاق دليل خدمات وحقوق المستهلك “للأفراد والشركات”.

كما أعلن الجهاز إطلاق حملة تخفيضات علي الصيانة وقطع الغيار والمصنعية وكافة خدمات ما بعد البيع وأيضا الأجهزة خارج الضمان وكذلك تخفيضات علي المبيعات بعد التنسيق مع الكيانات التجارية في مصر من شركات “الأجهزة الكهربائية – السيارات”.

وجاء ذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمستهلك والذي يأتي في 15 من مارس من كل عام تحت شعار “ذكاء اصطناعي عادل ومسؤول للمستهلكين”.

إطلاق دليل خدمات وحقوق المستهلك

وأشار رئيس الجهاز، إلى أن إطلاق دليل خدمات وحقوق المستهلك، تعد خطوة هامة لجموع المستهلكين للتعريف بحقوقهم وإلتزاماتهم في كافة مجالات اختصاصات الجهاز.

كما تعكس الاطار العام لاستراتيجية جهاز حماية المستهلك لتطبيق الجودة، والرؤية المستقبلية لخطتها، بما تضمه من مُرتكزات، وغايات، وأهداف استراتيجية.

وأشار إلى أن دليل خدمات يحتوي على أهم حقوق وإلتزامات المورد أو التاجر ومنها:

– الإلتزام بالإعلان عن الأسعار وأن يكون السعر المٌعلن شامل ( الضرائب – الرسوم ….. ).

– الإلتزام بإعطاء المستهلك فاتورة ضريبية دون تحمل دون تحمل أي تكلفة إضافية علي المستهلك.

– الإلتزام بسياسة الإستبدال والإسترجاع وهي (للمستهلك الحق في إستبدال السلعة أو إسترجاعها خلال فترة ال 14 يوم دون إبداء أسباب ” شرط أن تكون في حالتها الأصلية / أو خلال ال 30 يوم إذا شابها أحد عيوب الصناعة ).

دور منظمات المجتمع المدني

Ads

وفي ذات السياق، أشار السجيني إلى أهمية دور منظمات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك، والتي خصص لها فصلا كاملا في الدليل ، وهذا يأتي في إطار حرص الجهاز علي التنسيق والتعاون المشترك بين الجهاز والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني كافة.

ولفت في هذا الصدد، إلى أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأي عن الرقابة الشعبية والمُتمثلة في مؤسسات المجتمع المدني.

وأكد ضرورة الاتحاد بين مختلف الجمعيات الأهلية للوقوف علي أرضية مشتركة تمكننا من التنسيق لتضافر الجهود في مجال حماية المستهلك، مثمنًا الدور العظيم خلال الفترة الماضية في مجال حماية المستهلك والقطاعات الأخري ذات الصلة.

تخفيضات لجموع المستهلكين

وعلى جانب آخر ، أكد السجيني، قيام الشركات التجارية في مجال الأجهزة الكهربائية والسيارات بعمل تخفيضات لجموع المستهلكين ضمن احتفالات اليوم العالمي للمشتهلك.

وأضاف أن هذه المبادرة، تأتي من حرص الجهاز والكيانات التجارية علي الإحتفال باليوم العالمي للمستهلك والذي يُعد ركيزة أساسية في الإقتصاد المصري.

وشدد على أن الجهاز لن يألو جهدًا في اتخاذ أية إجراءات تمس صالح المستهلكين.

كما أكد أهمية الدور المجتمعي للشركات والكيانات التجاربة وخاصة في ظل الفترة الحالية.

وأشار إلى أن الشركات بادرت في الإنضمام إلي مبادرة التخفيضات في اليوم العالمي للمستهلك إيمانًا منها بأن المستهلك هو حجر الزاوية في الإقتصاد المصري وأن هذا يأتي من واجبنا ككيانات إقتصادية في السوق المصري.

اليوم العالمي لحقوق المستهلك

كما لفت إلى أن العالم يحتفل سنويًا باليوم العالمى لحقوق المستهلك فى 15 مارس، وهو تقليد متبع منذ عام 1983 تخليدًا لذكرى الخطاب التاريخي للرئيس جون كينيدى أمام مجلس النواب الأمريكى عام 1962 الذي أكد فيه ولأول مرة أن المستهلكين هم أكبر التجمعات الاقتصادية التي تتأثر سلباً وإيجابًا بكافة القرارات الاقتصادية من الحكومة والقطاع الخاص.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس