جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أيمن الجميل: أفريقيا تستورد من الخارج بنحو 600 مليار دولار.. وصادرات مصر لـ«الكوميسا» 3 مليارات دولار

قال رجل الأعمال أيمن الجميل رئيس مجلس إدارة مجموعة “Cairo3A” للاستثمارات الزراعية والصناعية، أن القارة الأفريقية تستورد من الخارج بما قيمته 600 مليار دولار سنويا، وتصدر الدولة المصرية بما قيمته 3 مليارات دولار لدول مجموعة الكوميسا.

دعم الصادرات

كما أن هناك محاولات كبيرة لدعم الصادرات إلى الدول الأفريقية للوصول إلى رقم 5 مليارات دولار قابل للزيادة من خلال القرار الحكومى الإيجابى بتغطية الشحن لمن يصدر إلى القارة الأفريقية 80%.

وتقديم مساندة تصديرية بنسبة 50%، حتى يتمكن المصدر من دخول الأسواق الأفريقية بسعر منافس مقارنة بالخدمات المتواجدة بدول القارة.

اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية

وأشار إلى أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AFCFTA، تعتبر فرصة كبيرة للعمل على زيادة الصادرات المصرية وتنويعها لمختلف بلدان القارة السمراء الموقعة على الاتفاقية

وذكر أن الجمعة 7 أكتوبر شهد تنفيذ أول صفقة تجارية فى إطار الاتفاقية وتمثلت فى شحنة صادارات مصرية من المواد الغذائية إلى دولة غانا بمشاركة محدودة من أربع دول أخرى هى تنزانيا ورواندا والكاميرون وموريشيوس.

السوق الأفريقية

Ads

وأكد رجل الأعمال أيمن الجميل، أن دول القارة الأفريقية هى السوق الأول والأكبر للمصنوعات والمنتجات والخدمات المصرية، خاصة وأن هذا السوق الكبير بدوله فى الشرق والغرب والجنوب ترتبط مع الدولة المصرية بمجموعة من الاتفاقات الاقتصادية والتجارية التفضيلية التى تجعل الأولوية للعلاقات الثنائية والتبادل التجارى بين مصر والدول الأفريقية.

العلاقات المصرية الأفريقية

ونوه إلى ما تشهده العلاقات المصرية الأفريقية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى جعل من العودة لأفريقيا والانفتاح على دولها أولوية للدولة المصرية.

وأوضح أيمن الجميل أن المنافسة شرسة للغاية بين الدول الكبرى على السوق الأفريقية، وهناك ربط للاستثمارات الخارجية بالصادرات والدعم الخارجى.

إلا أننا قادرون فى ظل توجيهات ورؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تحقيق زيادة الاستثمارات المصرية فى أفريقيا وأيضا النفاذ بقوة أكبر إلى أسواق جديدة فى القارة الأفريقية.

بناء مراكز لوجيستية للبضائع

وأشار إلى قدرة الدولة على بناء مراكز لوجيستية للبضائع والمنتجات المصرية فى مختلف أنحاء القارة أسوة بما هو قائم فى السنغال وجنوب أفريقيا.

مع الاستمرار فى بناء الشراكات الناجحة مع مختلف الدول الأفريقية سواء على مستوى التدريب أو الخدمات أو المشروعات العملاقة مثل البنية التحتية والطرق والكبارى ومحطات الكهرباء والمياه.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس