جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«أوميكرون» يلاحق اقتصاد إسبانيا.. «النقد الدولي» يخفض توقعاته للنمو ويحذر من المخاطر

أعلن صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو اقتصاد إسبانيا، وحذر من مخاطر الاتجاه نحو التراجع بشكل متزايد، مع انتشار المتحور “أوميكرون” في جميع أنحاء أوروبا.
وقال الصندوق، اليوم الأربعاء، في بيان عقب ما يسمى بمراجعة المادة الرابعة، إن التعافي من أعمق انكماش يضرب منطقة اليورو في العام الماضي، تضرر من اضطرابات الإمدادات عالميا والتأثير المستمر للوباء على الخدمات. وقلص الصندوق توقعاته للنمو لعام 2021 إلى 4.6% من 5.7% ولعام 2022 إلى 5.8% من 6.4%.

أوميكرون يلاحق اقتصاد إسبانيا

حذر الصندوق، الذي يقع مقره بواشنطن من مخاطر الهبوط، بعد أن سجلت إسبانيا رقما قياسيا في حالات الإصابة بفيروس “كوفيد-19” أمس الثلاثاء، وتزامنا مع استعدادات بمنطقة كتالونيا لتطبيق حظر تجول وفرض قيود أخرى صارمة على الحركة.
وقال صندوق النقد الدولي: “عدم اليقين بشأن التوقعات مرتفع، مع بقاء تطور الوباء يمثل خطرا رئيسيا”. و أوضح أن وتيرة إنفاق أموال التعافي بالاتحاد الأوروبي “ستحدد مسار النمو في السنوات القادمة”.
وتابع: يجب أن تظل السياسة المالية توسعية حتى يتعافى النشاط بالكامل، ويجب على الحكومة أن تقف على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم للشركات التي تعاني، وفقا للصندوق.

مستويات الدين العام

Ads

ذكر الصندوق أن مستويات الدين العام المرتفعة بمثابة مصدر ضعف، وأنه يتعين على الحكومة أن تبدأ في ضبط أوضاع المالية العامة بشكل تدريجي بمجرد سد فجوة الإنتاج بحلول عام 2023.

اقرأ المزيد : ارتفاع مؤشرات الأسهم الأوروبية بختام التداولات.. بعد قرار البنك الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس