جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أمريكا تمهل إسرائيل أسبوعين لتقديم ضمانات حول استخدام أسلحتها

منح الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته إسرائيل مهلة أسبوعين حتى منتصف مارس المقبل، للتوقيع على رسالة قدمتها الولايات المتحدة أمس، حول توفير ضمانات بأنها ستلتزم بالقانون الدولي أثناء استخدام الأسلحة الأمريكية وتسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

جاء ذلك بحسب تصريحات مسؤولون أمريكيون واسرائيليون لموقع “Axios”.

وتأتي هذة السياسة الجديدة بعد أن أعرب بعض أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين عن قلقهم بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

ضمانات حول استخدام الأسلحة الأمريكية

Ads

حيث نصت مذكرة الأمن القومي، التي نُشرت في 8 فبراير، على أنه قبل توريد الأسلحة الأمريكية يجب على أي دولة أن تقدم للولايات المتحدة “ضمانات كتابية موثوقة” بأنها ستستخدم أيًا من هذه الأسلحة وفقًا للقانون الإنساني الدولي.

كما شددت المذكرة على أن الدولة التي تستخدم الأسلحة الأمريكية في مناطق الصراع يجب أن تقدم “ضمانات مكتوبة وموثوقة” على أنها ستسهل ولن تمنع أو تقيد أو  بشكل  مباشر أو غير مباشر، الجهود الإنسانية الدولية التي تدعمها حكومة الولايات المتحدة لتقديم المساعدة الإنسانية.

مجلس الشيوخ الأمريكي

وبحسب تصريحات المسؤولون، فإن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، أبلغ البيت الأبيض أنه يشعر بالقلق من أن مثل هذا التعديل سيؤدي إلى تقسيم الكتلة الديمقراطية في مجلس الشيوخ وطلب اتخاذ إجراء تنفيذي بدلا من ذلك.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس