جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أمريكا تتوسع في استيراد زيت الوقود من الشرق الأوسط

بدأت مصافي تكرير أمريكية  في استيراد شحنات زيت الوقود من الشرق الأوسط هذا الشهر بعد أن حظر الرئيس الأمريكي جو بايدن واردات النفط الروسي بسبب غزو أوكرانيا.

استيراد الوقود من الشرق الأوسط

وتظهر بيانات أبحاث السوق أنَّ الولايات المتحدة استوردت العام الماضي نحو 700 ألف برميل يومياً من أنواع مختلفة من زيت الوقود، فضلاً عن مواد تغذية أخرى للمصافي ذهبت غالباً لمصافي التكرير على ساحل الخليج الأمريكي للتعويض عن النفط الخام الثقيل.

ووفقاً لبيانات من شركة “كبلر” للأبحاث؛ فقد كان نصيب روسيا العام الماضي من واردات زيت الوقود الأمريكية يقل قليلاً عن النصف، ونصيب المكسيك 20%، والشرق الأوسط نحو 5%.

الشرق الأوسط يستحوذ على 17% من المشتريات الأمريكية

Ads

وأظهرت  بيانات مبدئية من “رفينيتيف أيكون” لتتبّع الناقلات أظهرت أنَّ إمدادات الشرق الأوسط ستشكّل 17% على الأقل من مشتريات زيت الوقود الأمريكية في أبريل.

ومن المقرر أن يتم ضخ أربعة ملايين برميل من مورّدين في الشرق الأوسط على طول الساحل الأمريكي على الخليج الشهر المقبل، وهو أعلى مستوى منذ 12 عاماً على الأقل. ووفقاً لبيانات “كبلر”؛ فقد زوّدوا المصافي الأمريكية العام الماضي بأكمله بنحو 13 مليون برميل في المجمل.

خسارة زيت الوقود الروسي

وقال مات سميث، المحلل في “كبلر”: “هذا مؤشر واضح على أنَّنا نشهد تحوّلاً فيما يتعلّق بالمناطق التي تشتري منها الولايات المتحدة زيت الوقود”، لكنَّه أشار إلى أنَّ الولايات المتحدة قد تواجه صعوبات جمّة في سد الفجوة التي ستخلفها خسارة واردات زيت الوقود الروسية.
وأظهرت البيانات أنَّ السعودية والكويت والعراق والإمارات تشكّل تقريباً مصدر نصف شحنات زيت الوقود الإجمالية بموجب العقود، ومن المتوقَّع أن تتوجه تلك الشحنات للولايات المتحدة في أبريل.

اقرأ المزيدالطقس المتوقع اليوم «شتوي» ليلاً.. وتقلبات مناخية طوال رمضان

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس