جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أكاديمية رواد النيل تحتفل بتخريج الدفعة الثانية من شركات «مسرعات الأعمال»

احتفلت مبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك بتخرج الدفعة الثانية من الشركات المشاركة في برنامج مسرعات الأعمال “أكاديمية رواد النيل”.

القيمة السوقية للشركات

وهكذا لترتفع القيمة السوقية للشركات التي تخرجت من الأكاديمية إلى أكثر من 237 مليون جنيه.

فيما شاركت في الدورة الثانية من برنامج مسرعات الاعمال “أكاديمية رواد النيل” والذي يرعاه بنك HSBC مصر للعام الثاني على التوالي، نحو 25 شركة ناشئة.

وهي من الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا، وحصلت على الدعم التقني والتوجيه والإرشاد اللازم للاستعداد لفتح أسواق جديدة والحصول على التمويلات اللازمة لتوسعاتها.

مبادرة رواد النيل

من جانبها، قالت الدكتورة هبه لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل، إن الشركات المشاركة تميزت بالأفكار المبتكرة.

حيث ساهمت في انتشار تلك المشاريع ونجاحها على مستوى محافظات وأقاليم مصر خاصةً مع الدعم المقدم من مبادرة رواد النيل بالشراكة مع بنك HSBC.

وفي نفس السياق، أوضح المهندس محمد الكتاتني مدير برنامج أكاديمية رواد النيل، إن برنامج مسرعات الأعمال يعمل على دعم الشركات الناشئة التكنولوجية.

وأشار الكتاتني إلى أن الدورة ركزت على الأنشطة التكنولوجية في مجالات مختلفة.

Ads

الشركات الناشئة

وجاء منها تطوير البرامج والبرمجة والأنشطة الطبية والمشغولات اليدوية والابتكارية والتوصيل وغيرها من المجالات التي تعمل بها الشركات الناشئة.

واستمرت الدورة الثانية من برنامج مسرعات الأعمال لمدة 6 أشهر، وحصلت الشركات المشاركة فيها على خدمات التدريب والتوجيه والإرشاد.

كما حصلت على الدعم والتقييم والمساعدة في المشاركة في المعارض والمؤتمرات لعرض منتجاتها والتشبيك مع مستثمرين والشركات الاخرى لخلق فرص للتعاون والتوسع.

خدمات غير مالية

وأشار حسني إلى أن البنك المركزي وبالتعاون مع البنوك والجهات المشاركة في مبادرة رواد النيل، حريص بجانب تقديم الخدمات المصرفية، على تقديم هذه الخدمات غير المالية للشباب ورواد الأعمال وأصحاب المشروعات، إيمانا بأن هذه الخدمات لا تقل أهمية عن توفير التمويل.

لافتا إلى أن مراكز الـ (BDS) تتواجد حاليا في نحو 17 محافظة وهناك إتجاه لزيادة عدد المحافظات المستهدفة لمساعدة الشباب والرواد الأعمال في مختلف مناطق الجمهورية الإستفادة من تلك الخدمات.

المستفيدين من مراكز تطوير الأعمال

وأوضح مدير برنامج مراكز خدمات تطوير الأعمال هذا الإنتشار، ساهم في زيادة قاعدة المستفيدين من تلك الخدمات إلى أكثر من 58 ألف مستفيد (بينهم 16277 سيدة) بنهاية يونيو 2022، مقابل 27 ألف مستفيد في نهاية يونيو 2021.

بزيادة نسبتها 115 في المائة، فيما بلغ إجمالي الخدمات المقدمة 149 ألف خدمة بنهاية يونيو 2022، مقابل 65 ألف خدمة في الفترة المماثلة من العام الماضي 2021، بزيادة نسبتها 129 في المائة.
ولفت إلى أن البرنامج وفر بنهاية يونيو الماضي نحو، 47573 خدمة نشر للمعرفة، 19542 خدمة إعداد دراسات جدوى وخطة ونموذج أعمال،18219 خدمة تكوين فكرة مشروع، 17781 خدمة تدريب وبناء قدرات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس